العودة   منتدى مقاطعة > مجتمع مقاطعة التفاعلي > مناقشات المستهلك > الخدمة المدنية.. و"مطيّر الغربان"..!

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-04-2008, 02:38 PM   #1
لاتدف
مشرف

 
رقـم العضويــة: 6840
تاريخ التسجيل: Dec 2007
المشـــاركـات: 9,668

افتراضي الخدمة المدنية.. و"مطيّر الغربان"..!

هايل العبدان:
الخدمة المدنية.. و"مطيّر الغربان"..!!
في التقرير السنوي لوزارة الخدمة المدنية للعام المالي 1426/1427هـ ، والذي عُرض على أعضاء مجلس الشورى خلال جلسته لهذا الأسبوع ، كُشف عن أكثر من 92 ألف وظيفة شاغرة في الجهات الحكومية "غير معلن عنها".!
لماذا لم تعلن "الخدمة المدنية" عن تلك الوظائف في الوقت الذي ينضم فيه كل عام آلاف الخريجين إلى طابور البطالة الطويل من الشباب وطالبي العمل..؟!
كما أن هناك آلافا أخرى من الموظفين المدنيين المجمدين لسنوات طويلة في مراتب وظيفية دون المستحقة ، أفقدتهم الأنظمة حماس العمل وأثرت على إنتاجيتهم وتطوير ذواتهم الوظيفية بعد أن فقدوا محفز الترقيات المستحقة لهم نظاماً. فلا تنتظر من موظف قابع لسنوات طويلة في مرتبة متدنية أن يعمل بكل نشاط وانضباط.
كل تلك الأمور مسؤولة عنها بشكل مباشر وزارة الخدمة المدنية كونها الجهة الحكومية المعنية بالإشراف على الخدمة المدنية في الوزارات والمصالح الحكومية العامة ، ومشرّعا لأنظمة الخدمة المدنية والمسؤولة عن تنفيذها من تطوير ورفع كفاءة. ومسؤولة بشكل غير مباشر كذلك نتيجة ضعف التنسيق بينها وبين بقية الأجهزة الحكومية الأخرى نتيجة اعتمادها على البيروقراطية والروتين في تسيير أمورها.
بعد طول غياب تجولت يوم أمس في موقع الوزارة الإلكتروني لعل وعسى أجد تحولاً إيجابياً في خدماتها الإلكترونية يخفي عن ذهني تلك الصورة القاتمة عنها ، فشعرت بالكآبة لمجرد الدخول إلى صفحتها الرئيسية. عدد من أقسام الموقع فارغة ، وأخرى لم يطرأ عليها أي تغيير منذ آخر زيارة لها، لأخرج بانطباع ازداد رسوخاً عن زيارتي السابقة بأن هذا الموقع لا يعدو كونه أكثر من "تأدية واجب". فلا الباحث عن العمل الحكومي يستطيع التقدم من خلاله على الوظيفة ، ولا خيار أمامه سوى أن يشد الرحال نحو أقرب مدينة يوجد فيها أحد فروع الوزارة المتواجدة في المدن الرئيسة ، أو مكاتبها البدائية الثلاثة. ولا الموظف الذي هو على رأس العمل يستطيع أن يجد ما يبحث عنه بشكل سلس ومباشر ، كل ما سيجده زوايا محشوة بالجمل التي تزيده توهاناً.
مؤسف أن تكون وزارة الخدمة المدنية لا تواكب ركب التنمية التي تعيشها البلاد برغم أهميتها في المجال الوظيفي المدني ، فالكثير من أنظمتها ولوائحها لم يطرأ عليها أي تعديل منذ عقود ، وقبل أن تتحول من ديوان عام إلى وزارة قبل 9 سنوات.
هذه الوزارة تحتاج إلى تفاعل مع المجتمع وإلى نفض غبار كمونها طيلة السنوات الماضية ، وهو أمر لا يتأتى بين يوم وليلة ، ولكن لكل شيء بداية. نتمنى أن تكون بداية الإصلاح قريباً جداً.


* خروج عن النص :
اتصل مكتب العمل بأحد الشباب العاطلين ، مهنئاً إياه بإيجاد وظيفة له تسد رمقه وأسرته الكبيرة. الوظيفة لدى إحدى الشركات الزراعية بمنطقة الجوف ، وبمسمى "مطيّر غربان" براتب قدره 800 ريال ، (ريال ينطح أخوه الريال)..!
أغرى الراتب (الراهي) الشاب ، فتساءل عن ماهية العمل ، ليفيده موظف المكتب بأنه سيركب "دبّاب" كل صباح ، ويمر على حقول الشركة ليقوم بتطيير الغربان عن المحاصيل لئلا تتلفها..!
أحلى "مطيّر غربان" وأحلى "سعودة"..!
http://www.alwatan.com.sa/news/writerdetail.asp?issueno=2748&id=5170&Rname=59

___________________________

لاتدف غير متواجد حالياً  
قديم 08-04-2008, 04:38 PM   #2
جمرة غضا
التميمية
المراقب العام
 
الصورة الرمزية جمرة غضا
 
رقـم العضويــة: 715
تاريخ التسجيل: Aug 2007
مــكان الإقامـة: محفر تمر سكري
المشـــاركـات: 40,561
Twitter

افتراضي

اقتباس:
"مطيّر غربان"
والله بحاجة الى مطير غربان
يشيل اصحاب الروتين والعقد الى في الوزارت
اجل
اقتباس:
كُشف عن أكثر من 92 ألف وظيفة شاغرة
وزد عليها 69 الف موظف في الجهات الحكومية غير سعودي
وينك يا مطير الغربان

___________________________

التميمية تويتر


للتواصل مع ادارة المقاطعة


جمرة غضا غير متواجد حالياً  
قديم 08-04-2008, 05:21 PM   #3
مقاطعهم&حارقهم
مشرف
 
الصورة الرمزية مقاطعهم&حارقهم
 
رقـم العضويــة: 5800
تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشـــاركـات: 5,647

افتراضي

هذه الوزارة تحتاج إلى تفاعل مع المجتمع وإلى نفض غبار كمونها طيلة السنوات الماضية ، وهو أمر لا يتأتى بين يوم وليلة ، ولكن لكل شيء بداية. نتمنى أن تكون بداية الإصلاح قريباً جداً.


امنية بل حلم اتمنى تحقيقه قريباً

___________________________



واذا غلا شيء علي تركته *** فيكون ارخص ما يكون اذا غلا




للتواصل مع إدارة المقاطعة راسلنا على الإيميل:


مقاطعهم&حارقهم غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:29 PM.