إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 17-06-2010, 12:31 AM   #11
الراسي
موقوف

 
رقـم العضويــة: 2056
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشـــاركـات: 566

افتراضي

اصبحت العمالة الاجنبية مثل ابرة البنج للشباب السعودي وفي كل سنة تزداد جرعة البنج الى ان نصل الى درجة التخدير الكلي . ساعتها سنجد انفسنا في مأزق . وستمتص اجور القطاع العام غالبية الموازنة.
أنا أرى أن نوقف استقدام العمالة الاجنبية وتغلص وظائفهم الى ادنى مستوى ونعطي فرصة للشباب السعودي.

التعديل الأخير تم بواسطة الراسي ; 17-06-2010 الساعة 12:44 AM
الراسي غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 17-06-2010, 02:48 AM   #12
خالد 1
كاتب مميز
 
الصورة الرمزية خالد 1
 
رقـم العضويــة: 9788
تاريخ التسجيل: Dec 2008
مــكان الإقامـة: جـــده
المشـــاركـات: 3,772

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د. سليمان السماحي مشاهدة المشاركة
لكني أحسست داخليا من خلال سرد القصة أن الأجانب كانوا هم المشغلين محله وبنسبة 100% ، بمعنى آخر أخونا طيب الذكر لا يعلم ماذا يدور في محله سوى آخر الشهر يقبض الأرباح ويستمتع بها بالسفر والترحال وتارك الباب على الغارب، وحينما حلت الساعة الحاسمة، لم يجد نفسه قادرا على إدارة دفة تجارته لأنه في الأساس لا يعرف عنها شيئا، ولهذا فهو الذي جنى على نفسه ويتحمل 80% مما حصل له ، ولذا علينا عدم تحميل توظيف السعوديين فشله وخسارته!!!!!
صح لسانك ...... يادكتور سليمان
نعم أكثر المحلات الصغيرة والكبيرة تعمل باأدارة أجنبية
وهذا هي الحقيقة وواقع رجل الأعمال السعودي .

___________________________

-
خالد 1 غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 17-06-2010, 07:00 PM   #13
مواطنه عايشه
مقاطع متميز

 
رقـم العضويــة: 14123
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشـــاركـات: 2,199

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د. سليمان السماحي مشاهدة المشاركة
أنظمة عقيمة لقصة مؤلمة ومحزنة!!

لكن يجب أن لا نكون عاطفيين وسلبيين تجاه حالة لم يحسن صاحبها حسن التعامل معها وفق الإيمان بالأمر الواقع ومبدأ الوطنية الذي يحتم عليه توظيف أبناء جلدته من الشباب لسعودي الذي تتوافر بهم صفات أفضل من هؤلاء الأجانب!!

نعم أعتقد أن السبب كان في صاحب المحل وأن العلة تكمن بسلبيته تجاه السعودة وعقدة الأجنبي التي نخرت مخه وغسلت دماغه والمتمثلة إسطوانة أن نجاح العمل في تجارته في محل الذهب يقوم على وجود الأجنبي ومن دونه سيمنى بالخسائر والفشل وأن السعوديين ليسوا محل الثقة وأن التفكير في توظيفهم يعني خسارة لنشاطه وفشلا ذريعا لتجارته!!

كان أحرى به التعامل مع القضية بكل عقلانية وحكمة ، كان عليه إعادة استراتيجية العمل وفق المعطيات الحالية، كما كان عليه التعايش مع الجديد وعدم رمي فشله وضعفه في إدارة الأزمة برميها على نظام السعودة الذي يجب أن يطبقه في محله !!!

صدقوني القصة مؤلمة ومحزنة ، لكنني لم أتعاطف معها ، ولكني رثيت على حاله لأنه فعلا إنسان ضعيف ويحتاج للشفقة ، لكني أحسست داخليا من خلال سرد القصة أن الأجانب كانوا هم المشغلين محله وبنسبة 100% ، بمعنى آخر أخونا طيب الذكر لا يعلم ماذا يدور في محله سوى آخر الشهر يقبض الأرباح ويستمتع بها بالسفر والترحال وتارك الباب على الغارب، وحينما حلت الساعة الحاسمة، لم يجد نفسه قادرا على إدارة دفة تجارته لأنه في الأساس لا يعرف عنها شيئا، ولهذا فهو الذي جنى على نفسه ويتحمل 80% مما حصل له ، ولذا علينا عدم تحميل توظيف السعوديين فشله وخسارته!!

نعم كان هو السبب الأول والأخير في كل ما حصل له وعليه دفع الثمن وفعلا كان ثمنا غاليا وقويا لكن آمل أن يكون عبرة ودرسا للآخرين ممن يهملون تجارتهم ويسلمونها للأجانب ، أما موضوع السعودة الذي علق عليه الكاتب بأنه هو رأس البلى، فإنني أختلف معه وأقول أن السعوديين براء مما حصل لأخونا كبراءة الذئب من دم يوصف ودمتم بخير وعافية!!!
د.سليمان كلامك صحيح 100% ولكن انا مستثمر والأجنبي مستثمر فليطبق علينا نفس القانون لملذا سمحنا للأجنبي بالإستثمار لينتفع هو فقط أوللإستفادة منه إقتصاديا والإستفادة بتشغيل شباب سعودي !
مواطنه عايشه غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 17-06-2010, 07:32 PM   #14
د. سليمان السماحي
خبير التخطيط الإستراتيجي
عضو اللجنة الإستشارية لمقاطعة

 
رقـم العضويــة: 14722
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشـــاركـات: 399

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مواطنه عايشه مشاهدة المشاركة
د.سليمان كلامك صحيح 100% ولكن انا مستثمر والأجنبي مستثمر فليطبق علينا نفس القانون لملذا سمحنا للأجنبي بالإستثمار لينتفع هو فقط أوللإستفادة منه إقتصاديا والإستفادة بتشغيل شباب سعودي !

أنظمة عقيمة وطاردة للمستثمر الوطني ويجب تغيير بعض الشروط المجحفة بحق المستثمر السعودي، ولنا خير مثال على سوء نظام الاستثمار المحلي هو استقالة طيب الذكر سمو الأمير عبدالله بن في فيصل بن تركي أمين عام الهيئة العامة للإستثمار السابق الذي يئس من كثرة المحاولات في تغيير بعض مواد النظام الذي رأى أنها لا تشجع المستثمر السعودي في الاستثمار محليا بسبب البيروقراطية والشروط التعجيزية بحقه ، عليه قرر تقديم استقالته حفاظا لماء وجهه من الإحباطات التي واجهته .

نحن الوحيدون في العالم الذي تقف كثيرا من الإجراءات البيروقراطية والأنظمة المعقدة ضد أنشطته وحياته و أعماله، ونظام الاستثمار بصيغته الحالية خير مثال على ذلك!!!
د. سليمان السماحي غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 17-06-2010, 08:11 PM   #15
ابو علي 1
مقاطع نشيط

 
رقـم العضويــة: 14046
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشـــاركـات: 267

افتراضي

ما فائدة الأستثمار الأجنبي اذا كان الأنتاج من الخارج و توظيف السعوديين ليس اجباريا على المستثمر الأجنبي ؟ لم ارى و لم اسمع شركات عالمية وتكنولوجية جاءت و استثمرت بالمملكة سوى شركات الأتصالات فقط , اذا ما لهدف من فتح باب الأستثمار للأجانب ؟
هل هو التقليد الأعمى ؟
ابو علي 1 غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 18-06-2010, 10:32 AM   #16
haaamg2006
مقاطع متميز

 
رقـم العضويــة: 3333
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشـــاركـات: 1,533

Thumbs down

الطاصة ضايعة ههههههههههههههة
haaamg2006 غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:34 PM.