العودة   منتدى مقاطعة > مجتمع مقاطعة التفاعلي > مناقشات المستهلك > "عين المستهلك" .. المكملات الغذائية و الفيتامينات" عنوان حلقة الثلاثاء 23 مارس 2010

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 22-03-2010, 02:44 PM   #11
صبو
مقاطع

 
رقـم العضويــة: 14233
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشـــاركـات: 172

افتراضي

عن نفسي واولادي سويت لي ولهم تحليل وصار عندنا نقص بفيتمينات معينه صرفت لنا عن طريق وصفه طبيه بس فتره معينه ونتوقف عن أخذها
صبو غير متواجد حالياً  
قديم 22-03-2010, 05:07 PM   #12
احمد المديني
مقاطع نشيط
 
الصورة الرمزية احمد المديني
 
رقـم العضويــة: 12089
تاريخ التسجيل: May 2009
المشـــاركـات: 420

Red face الفيتامينات والمكمّلات الغذائية والدوائية

الفيتامينات والمكمّلات الغذائية والدوائية
عبدالله يحيى

في الفترة الأخيرة كثر استعمال الفيتامينات وما يسمى بالمكملات الدوائية والغذائية قد يكون لاستعمال بعضها سببا وجيها واستعمال مفرط للبعض الآخر أو استعمال غير مبرر ومعروف وتناول لها من باب التأثر بما تعرضه مواقع الانترنت والقنوات الفضائية أو الترويج لها من قبل شركات الأدوية على انه لا غنى عنها للصحة الجيدة والمفعمة في الحياة العصرية الحالية. فيا ترى ما هي الفيتامينات وما هي المكملات الغذائية أو الدوائية؟ الفيتامينات هي مركبات عضوية يحصل عليها الجسم من المواد الغذائية والأعشاب وغيرها من منتجات الطبيعة، ففي كل يوم تفاجئنا شركات الأدوية، التي تغزو الغابات والطبيعة بحثا عن بدائل للأدوية او أدوية عشبية مفيدة او مواد بحرية وتكشف عن مكوناتها الطبيعية، بكثير من هذه المواد تحتوي على فيتامينات وجزء من هذه الفيتامينات يتكون داخل أجسامنا. مهمة هذه الفيتامينات هو تسيير العمليات الفسيولوجية والكيميائية وحماية الجسم من الأمراض وغيرها من الوظائف التي لا حصر لها أما بالنسبة للمكملات الغذائية والدوائية فهي تحتوي على معادن وأملاح وألياف وبعض المواد العشبية او الطبيعية التي أيضا لها دور في تعزيز سير عمليات الجسم الداخلية، ولكن رغم سهولة الحصول على هذه المواد جميعها، حيث إنها لا تخضع لأية قيود في الحصول عليها من مراكز التسوق أو الصيدليات أو من خلال الأصدقاء والأقارب أو من خلال التسوق الالكتروني من خلال الانترنت ففي النهاية هي تصنف على أنها مكملات دوائية أو غذائية رغم سهولة الحصول عليها إلا أنها في النهاية أدوية من الممكن أن تفيد ومن الممكن أن تضر. في تصنيف الأدوية يعتبر الغذاء دواء حيث إن سوء التغذية يسبب أمراضا كثيرة، لذلك فإن المبالغة في استعمالها أو عدم حاجة الجسم لها وأخذها من غير مبرر يؤدي الي أضرار صحية للجسم خصوصاً إذا تم تناولها لمدة طويلة، كما يروج لذلك من يبيعها، أو إذا أخذت بجرعات كبيرة من دون توجيه طبي أو صيدلي. الجسم يحتاج الى الفيتامينات والأملاح والألياف حسب السن والحالة الصحية، وفي بعض الحالات المرضية يجب تناولها خصوصا في حالة الحمل والفتيات الصغيرات أثناء الحيض وبعد سن اليأس سواء في حالة النساء أو بعد الخمسين للرجال، وفي حالة الأنيميا والسرطان وغيرها من الحالات المرضية، أو في حالة نقصان لها بسبب سوء التغذية الناجم عن عدم التوازن الغذائي، أو الاعتماد علي الوجبات الجاهزة أو السريعة وخلو الوجبات من الخضراوات والفواكه، والسهر الطويل كما هو حاصل لنا هذه الأيام في نمط حياتنا وحياة أولادنا وأسرنا، لذلك لابد من التأكيد على حقيقة انه يجب عدم تناول الفيتامينات سواء كانت خالية في صورة مستحضرات للفيتامينات أو ضمن مكملات الأدوية، بمعنى آخر ممزوجة مع الأملاح أو الأعشاب كمنشطات أو مقويات أو فاتحات للشهية حسب ما يروج لها. فكثير من الناس يعتقد أن الفيتامينات لها قوة سحرية، وفي الحقيقة هذا وهم نفسي، فالغذاء المتوازن والذي يكون للفواكه والخضروات والماء نصيب الأسد فيه، والمحضر بطريقة صحية، أي يعتمد في تحضيره على توفر الأساسيات الرئيسية للغذاء وطريقة طهوه صحية والبعيد كل البعد عن الوجبات الجاهزة أو السريعة، والخالي من المشروبات الغازية المدمرة للصحة.. هذا النوع من الغذاء كفيل أن يوفر للإنسان العادي -مع ممارسة الرياضة الصحة والحيوية- الوقاية من الأمراض التي زاد انتشارها مع الأسف لأسباب كثيرة منها نمط الحياة غير الصحي الخالي من الغذاء الصحي. يجب اخذ الفيتامينات إذا كانت هناك حالة صحية تستدعي ذلك، أو بعد استشارة الطبيب أو أي راعٍ صحي آخر مثال الصيادلة والممرضات.

ويجب عدم الوقوع فريسة لكل ترويج خادع عن ضرورة استعمال الفيتامينات والمكملات الدوائية خصوصاً لإعادة الجمال والشعر وتقوية القدرة الجنسية وما الي ذلك.. لابد من اخذ نصيحة طبية.
كيف نعرف ان هذا المرض من المكملات الغذائية ؟؟؟

___________________________

علمتني الحياة..
إنني إذا كنت أريد الراحة في الحياة..يجب أن اعتني بصحتي
وإذا كنت أريد السعادة يجب أن اعتني بأخلاقي وشكلي
وأنني إذا كنت أريد الخلود في الحياة يجب أن اعتني بعقلي
وأنني إذا كنت أريد كل ذلك يجب أن اعتني أولا...بديني
احمد المديني غير متواجد حالياً  
قديم 22-03-2010, 06:08 PM   #13
مجموعة انسان 99
مقاطع

 
رقـم العضويــة: 13927
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشـــاركـات: 50

افتراضي

موضوع رائع يهم مجتمعنا
ياريت نستفيد منه مشكورررررررين
مجموعة انسان 99 غير متواجد حالياً  
قديم 22-03-2010, 08:57 PM   #14
abuhisham
الإدارة

 
رقـم العضويــة: 94
تاريخ التسجيل: Aug 2007
مــكان الإقامـة: جده, السعودية
المشـــاركـات: 17,549
Twitter

افتراضي

جائني إتصال منذ قليل من مقدم البرنامج الأستاذ "عبدالعزيز الخضيري" طلب مني فيه الإعتذار لجميع الأعضاء و الزوار على تأجيل عرض حلقة الغد.

حسب ما قال لي .. المحطة بدأت بنقل مقرها من المقر الحالي لمقر جديد و سيتم تأجيل كل البرامج الحوارية التي تبث مباشرة و على الهواء لفترة قد تصل لثلاثة أسابيع .. و ستقفل القناة خلال هذه الفترة حوالي الساعة 10 مساء كل ليلة.

قرار تعليق البرامج و الإنتقال في هذا الوقت و بهذا الشكل كان مفاجيء للجميع في القناة.

بالنسبة لحلقة الغد التي كان من المفترض تصويرها سيتم تأجيلها للأسبوع الثاني بعد عودة القناة للبث من مقرها الجديد بإذن الله.

أمر أخير .. سيتم تغيير إسم القناة إلى "الإقتصادية بلس".


و نحن هنا في منتدى مقاطعة نشكر للأستاذ عبدالعزيز إهتمامه و حرصه على إبلاغنا بالمستجدات أولا بأول و دعواتنا له و لفريق العمل في القناة بالتوفيق و النجاح .. و إن شاء الله يكون المقر الجديد فاتحة للمزيد من الخير للجميع.

تحياتي للجميع

أبو هشام
إدارة المنتدى
abuhisham غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:27 PM.