العودة   منتدى مقاطعة > مجتمع مقاطعة التفاعلي > مناقشات المستهلك > غياب الأنظمة وقلة السيولة أبرز تحديات التمويل العقاري في المملكة

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 14-02-2009, 11:32 AM   #1
khaled1396
مقاطع فعال

 
رقـم العضويــة: 4468
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشـــاركـات: 945

افتراضي غياب الأنظمة وقلة السيولة أبرز تحديات التمويل العقاري في المملكة

قدرت تقارير أجنبية حجم سوق التمويل العقارية في السعودية خلال العام المنصرم بنحو 30 مليار ريال، وترى التقارير أن هذا الرقم يعكس ضعف نظام التمويل العقاري، وعدم سن القوانين والتشريعات المنظمة، ما أصاب سوق التمويل العقارية ببطء الحركة.
وأكد أن البنوك السعودية وبقدرتها المالية الكبيرة تعد واحدة من أهم الجهات التي تقدم وباستمرار برامج التمويل العقاري وهي عمليات تعاظمت في الفترة الأخيرة، خاصة أن صندوق التنمية العقاري الذي يعد الأهم في هذا الجانب لا يستطيع تلبية جميع متطلبات العملاء، وذلك لندرة الموارد، وكثرة الطلبات التي يصل الانتظار فيها إلى أكثر من خمس عشرة سنة، ومع كثرة هذه العروض المقدمة من البنوك التي تتنوع في المدد والنسبة المئوية وتضامن الزوجين والإخوان نجد أن ثمة تنافساً قد نشأ بينها مما انسحب إيجابياً على المواطنين من حيث تقديم عروض مريحة في الكثير من الأحيان، ولعل هذا ما يجعلنا نقول إن البنوك بشكل عام قد أفادت الأنشطة العقارية كثيراً، وأنها قد عملت على الإسهام في عمليات البناء من خلال هذه البرامج التمويلية.
من جانبه، بين سلطان اللويحق رئيس مجلس إدارة شركة الجزيرة المتحدة العقارية أن المتابع للتمويل العقاري في السعودية من بداية العام الحالي يلاحظ أن هناك صعوبة فيه بسبب الأزمة العالمية، وتذبذبات العقار وتشدد البنوك والشركات التمويلية بخصوص الإقراض للمشاريع الإسكانية.
وقال اللويحق إن البنوك و شركات التمويل العقاري تعتبر من أهم الجهات المؤثرة في نشاط السوق العقارية، حيث توفر للعملاء التمويل اللازم معتمدة في ذلك على التمويل الذاتي الذي يتطلب توافر أدوات تمكنها من توليد رؤوس أموال، موضحا أن الحلول هي سن التشريعات القانونية والشفافية، وإيجاد آليات داعمة كالرهن العقاري، وقلة السيولة، وإيجاد برامج تمويلية تتناسب مع دخل كل فرد.
وأشار رئيس مجلس إدارة شركة الجزيرة المتحدة العقارية إلى أن التمويل العقاري أكثر أهمية في هذه المرحلة، خاصة أن المملكة تواصل حراكها العقاري الملحوظ إلى أن بات العقار يسهم بنسبة في الناتج المحلي، مبينا أن التمويل لم يساير النهضة العقارية في المملكة حتى قبل الانتكاسة التي تعرض لها القطاع نتيجة التأثر بالتداعيات السلبية لأزمة الائتمان العالمية وقلة السيولة وارتفاع أسعار الفلل والأراضي.
بدوره قال عبد العزيز الرشيد مستثمر عقاري إن هناك أثارا سلبية لنقص التمويل العقاري بالنسبة للباحثين عنه، وهذه الآثار ستسهم في ركود يصيب السوق العقارية في القريب المنظور. ولا تستطيع شركات التمويل العقاري المتخصصة والبنوك التي تمنح قروضا عقارية في السعودية سد الحاجة المتنامية إلى التمويل العقاري، وهناك هوة واسعة بين حجم ما يعطى كقروض عقارية وما يتم طرحه من وحدات عقارية.
وبين الرشيد أن المتابع لسوق التمويل العقاري يلاحظ التشدد الذي بدأت تنتهجه شركات التمويل والبنوك السعودية، ما أثر في النشاط العقاري، حيث إن البنوك بدأت في التشدد من خلال رهن الأراضي خوفا من نزولها، خاصة أن العام الماضي شهد ارتفاعات كبيرة في أسعارها.
وتقدر بعض الدراسات العقارية الخاصة بالتمويل العقاري أن 55 في المائة من السعوديين لا يستطيعون تملك منازلهم دون مساعدة مالية، ونصفهم يقطنون مساكن مستأجرة، علما أن أكثر من 75 في المائة من المجتمع هم من فئة الشباب أقل من 30 عاما.


http://www.aleqt.com/2009/02/14/article_195877.html
khaled1396 غير متواجد حالياً  
قديم 14-02-2009, 11:45 AM   #2
alzuhary
مشرف
 
الصورة الرمزية alzuhary
 
رقـم العضويــة: 6668
تاريخ التسجيل: Nov 2007
المشـــاركـات: 5,769

افتراضي

ارى أن الانظمة أهم الاسباب لأن الدعوى سايبة ، والتاجر هو من يرفع ويخفض

___________________________


alzuhary غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:34 PM.