العودة   منتدى مقاطعة > مجتمع مقاطعة التفاعلي > مناقشات المستهلك > غلاء المعيشة في السعودية.. "الشوكولاتة" قد تصبح للأغنياء فقط

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 29-12-2007, 07:15 AM   #1
صرخة مواطن
مقاطع نشيط

 
رقـم العضويــة: 1819
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشـــاركـات: 378

افتراضي غلاء المعيشة في السعودية.. "الشوكولاتة" قد تصبح للأغنياء فقط

باعجاجة: جشع التجار والتضخم يزيد معاناة المستهلكين

</IMG> العلاقة بين الشوكولاتة والنفط
</IMG>المعاناة زادت في العيد
</IMG></IMG></IMG>


دبي - الأسوق.نت

بينما يشكو المواطنان السعوديان سعد القويز وخالد سعد من ارتفاع أسعار الشوكولاتة في السوق المحلية بأكثر من 15%، فإن أستاذ المحاسبة في جامعة الملك سعود سابقا د. سالم باعجاجة، يرجح أن تصبح الشوكولاتة "للأغنياء فقط"، بعد زيادة معاناة المستهلكين مع ظاهرة ارتفاع أسعار شريحة واسعة من المواد الغذائية، خصوصا على فئة ذوي الدخل المحدود، لكن باعجاجة يؤكد أن سعر الشوكولاتة سيبقى أخف ضررا على موازنة المستهلك من ارتفاع أسعار مواد أخرى مثل الأرز.
</IMG>العلاقة بين الشوكولاتة والنفط
ويعتقد باعجاجة أيضا، بحسب تقرير لكل من الزميل فيصل الخماش والزميلة منى المنجومي نشرته جريدة "الحياة" اللندنية في طبعتها السعودية يوم الجمعة 28-12-2007، ألا رابط بين ارتفاع أسعار الشوكولاتة وارتفاع أسعار النفط. ووصف ربط سبب الارتفاع بين الشوكولاتة والنفط "بأنه شماعة اعتاد التجار على طرحها في حال تسجيل ارتفاع في أسعار السلع".

وقال أيضا "إن هناك عوامل أخرى أسهمت في ارتفاع الأسعار، منها جشع التجار، والتضخم المسجل في قيمة الريال، إضافة إلى ارتفاع اليورو في مقابل الدولار المتذبذب".

وربطت مصادر داخل السوق -لم تفصح الجريدة عن هويتها- الزيادة الملحوظة في أسعار الشوكولاتة خلال الفترة الماضية، بالارتفاع المسجل في كلفة الإنتاج، وقالت المصادر "إن تكاليف الإنتاج زادت بسبب ارتفاع أسعار النفط وتجاوزها حاجز 98 دولارا للبرميل"، مشيرة في الوقت نفسه إلى أن هناك اتجاها لدى كثير من المصانع المتخصصة في إنتاج الشوكولاتة إلى إنشاء مصانع لها في دول الخليج للتخفيف من تكاليف الإنتاج.
</IMG>المعاناة زادت في العيد
وقال المواطن سعد القويز -27 عاما- "إن الارتفاع الجديدة مسلسل اعتدنا عليه منذ مطلع العام الجاري، وفي كل يوم تزيد معاناتنا مع ارتفاع المواد الغذائية الأساسية، والآن جاء الدور على "الحلوى"، وهو إجراء متوقع بعد ارتفاع أسعار المواد (الدسمة)".

وأضاف "مع الاحتفال بعيد الأضحى المبارك فإن معاناة المستهلكين زادت، خصوصا أن الشوكولاتة عنصر أساسي في هذه المناسبة".

من جانبه، أكد خالد سعد -50 عاما- أن ارتفاع أسعار الشوكولاتة جاء ليحقق العدالة في ارتفاع الأسعار لتشمل جميع أنواع المواد الغذائية الأساسية وغير الأساسية، وليزيد من الأعباء المادية على المستهلكين الذي لم يفيقوا من أثار ارتفاع المواد الأساسية كالأرز.

وأضاف "الأطفال هم أكثر المتضررين من ارتفاع الشوكولاتة، نظرا إلى تعلقهم الشديد بها"، وعلى غرار الوجبات الثلاث اليومية تعامل التجار في السعودية مع المستهلكين من خلال التدرج في تسجيل ارتفاع ملحوظ في أسعار السلع الاستهلاكية.

وبالعودة للحديث عن مسلسل ارتفاع الأسعار في السعودية، فإن القصة بدأت قبل ما يزيد على ستة أشهر، عندما شهدت حلقات الخضار ارتفاعا في أسعار منتجاتها بنسبة تراوحت بين 20 و40%، في حين سجلت أسعار بعض أنواع الأرز زيادة بنسبة 40 %، ولم يقتصر ارتفاع السلع عند هذا الحد، بل تجاوز ذلك ليصل إلى اللبن ومشتقاته بنسبة تجاوزت 5%، والفول بنسبة 100%، وغيرها من المواد الاستهلاكية الأخرى.

وخلصت فصول مسلسل ارتفاع الأسعار إلى قرار خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله، بصرف إعانة مالية مقطوعة للأرز المستورد بواقع ألف ريال للطن، وزيادة إعانة حليب الأطفال إلى 12 ريالا للكيلوغرام الواحد.
صرخة مواطن غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:38 PM.