أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 26-07-2008, 09:51 AM   #1
جمرة غضا
التميمية
المراقب العام
 
الصورة الرمزية جمرة غضا
 
رقـم العضويــة: 715
تاريخ التسجيل: Aug 2007
مــكان الإقامـة: محفر تمر سكري
المشـــاركـات: 40,561
Twitter

افتراضي أحياناً... توطين البطالة

أحياناً... توطين البطالة

عبدالعزيز السويد الحياة - 26/07/08//


أحسنتْ قناة «الإخبارية» في عرض قضية فصل 80 موظفاً من موظفي الوساطة البنكية، لعل إعادة الطرح تثمر. الإشاعات تقول إن هناك وجبةً أخرى من المفصولين، ووجبات من المستقدمين، الأخيرة من جنسية المدير الجديد بالطبع حلقة من مسلسل «توطين» الوظائف العكسي. الصمت المطبق مستمر من مجلس الإدارة ووزارة العمل، مع أن مثل هذه الوظائف أهم في السلم الاقتصادي، والدخل المرتبط بمستوى المعيشة والظروف الاجتماعية وأيضاً استراتيجية التوطين الحقيقي... أهم من وظائف أخرى تركز عليها وزارة العمل إعلامياً مثل ندلاء المطاعم.
ومع هذه الموجة من التوطين العكسي وصمت الوزارة أو انتظارها لتقديم شكاوى والسير في نفق الإجراءات الطويل، لم أستغرب الاستغناء عن 10 عمال سعوديين «مشغلي ماكينات» من المالك الجديد لشركة «بترولوب» بعد بيعها من «أرامكو» لـ «مجموعة الدباغ»، وفي التقرير الذي نشره الزميل عمر إدريس في «الرياض» بداية هذا الشهر لم تعلق «مجموعة الدباغ»، في حين تم توظيف عمالة أجنبية بدلاً منهم.
«مشغلو ماكينات»؟ أكثر من هذا «مهني وفني» ماذا يا ترى؟ وجهات التدريب والتوظيف الرسمية تحث وتصر على توجيه الشباب إلى المهن الفنية.

الأخ أحمد الموسى ينبه إلى أن «مصانع» أو معامل المياه رفعت أسعارها، وهو محق، سعر كرتون العبوات الصغيرة ارتفع من ثلاثة إلى أربعة ريالات، والكبيرة زيدت ريالاً، طاسة الأسعار ضائعة، وعندما تضيع الطاسة يتسرب الماء من بين الأصابع، ولك أن تسأل: هل تحركت المياه الجوفية، فقامت الآبار «المجانية» المستنزفة والصخور برفع أسعارها؟
الأخ شرف بن دخيل الشريف يشير في رسالته إلى مسؤولية الوكلاء وعدم اهتمامهم بالصيانة في مقابل تكاثر محال توزيع سلعهم، اشترى الرجل مكيفاً أميركياً من جدة، أُشبعت طبلة أذنه بكلام معسول عن الضمان والصيانة، بعد ستة أشهر تعطل الجهاز وبعد بحث مضنٍ عن الوكيل لم يجد له سوى مستودع... أين؟ في الخرمة.
ذكّرتني رسالة الأخ شرف بتعليق بائع في صيدلية، حيث سألته عن ضمانة الجهاز الذي يعرضه ومن هو الوكيل، «وين نلقاه؟»، قال بصراحة بائع صادق: «لا يوجد وكلاء في السعودية»، قصده أن الوكالة التجارية في بلادنا ذات اتجاه واحد للبيع فقط وعلى المتضرر اللجوء إلى «سطح الملحق»! وبالبحث في الشارع نفسه وجدت الجهاز بنصف سعر الصيدلية، وبعد أن «ربطت الكلام» مع البائع الجديد سألته عن سبب فارق السعر بين محله وبين الصيدلية، قال بحسرة: الصيدلية ترخيصها غير، وتسعيرها غير، والتعامل معها غير، فهم يحققون أرباحاً لا تخطر على البال، وقدّم لي رقماً يذكّر بأرباح طارحي الاكتتابات، ثم سألني: «عندك ترخيص صيدلية؟»، سوق الصيدلة ملف فيه العجب.

http://www.daralhayat.com/opinion/editorials/07-2008/Article-20080725-5b4c7a7b-c0a8-10ed-0007-ae6d2e04d19c/story.html

___________________________

التميمية تويتر


للتواصل مع ادارة المقاطعة


جمرة غضا غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:49 PM.