العودة   منتدى مقاطعة > الإعلام > مقالات > أزمة دقيق على مرمى حجر من المنتدى! .....(الأسلام اليوم)

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 29-02-2008, 07:35 PM   #1
ايمن درجي
مقاطع متميز
 
الصورة الرمزية ايمن درجي
 
رقـم العضويــة: 1337
تاريخ التسجيل: Aug 2007
مــكان الإقامـة: مكة المكرمة
المشـــاركـات: 1,820
Twitter

افتراضي أزمة دقيق على مرمى حجر من المنتدى! .....(الأسلام اليوم)

http://www.islamtoday.net/articles/show_articles_content.cfm?id=37&catid=186&artid=11 826
د. يوسف القاسم 20/2/1429

أليس من الأجدى أن تكون الموضوعات الاقتصادية الكبرى على رأس جدول أعمال منتدى جدة الاقتصادي, والتي تتعلق بشكل أساس باقتصاد الوطن العربي والإسلامي, أم أن هذه التظاهرة الاقتصادية لا يجب أن تمس إلا هموم أصحاب الأرصدة والمليارات؟!! هذا مجرد تساؤل, يرد في ذهن كثيرين, لاسيما وأن أزمة التضخم تشكّل هاجسًا لكثير من أبناء البلاد العربية والإسلامية, وعلى سبيل المثال: ما جدوى الحديث عن إنماء الثروة وعدد من المخابز في المملكة قد أغلقت أبوابها بسبب نفاذ كمية الدقيق, وبعضها على مرمى حجر من مقر انعقاد المنتدى الاقتصادي!! ولا أظن أحدًا إلا ويقلقه كسرة الخبز, ولقمة العيش.
إن الانتعاش الاقتصادي لأي بلد يشكّل هاجسًا لكل مواطن, ومن هنا يتساءل كثيرون: هل يشكل اقتصاد البلد والعيش الكريم للمواطن همًا لدى القائمين على المنتدى؟ بحيث تضيف دورة المنتدى لبنة في بناء اقتصادنا الوطني والعربي والإسلامي, فيراها الناس ظاهرة محسوسة, لا ظاهرة صوتية, ولو على الأقل من خلال طرح الموضوعات التي تلامس مشكلاتنا الاقتصادية في وطننا العربي والإسلامي, بحيث ترسم حدودها, وتدرس أسبابها, وترصد أبعادها, وتصف البلسم الشافي لها بشفافية وواقعية, هل موضوعات المنتدى تمارس هذا الدور المحوري والهام والاستراتيجي؟ أم أنها تغرد خارج السرب؟ فلا تلامس إلا اهتمام أصحاب الثروات الطائلة؛ من أجل المنفعة الخاصة, أو من أجل تسجيل موقف, وحسب!!
وبتأمل أكبر مشكلة اقتصادية عانى منها عدد من المجتمعات العربية والإسلامية, بكل أطيافها, نجد أنها مشكلة التضخم, أو ضعف القوة الشرائية للعملة, والسؤال المطروح: أين تقع هذه المشكلة من الموضوعات المطروحة على جدول أعمال المنتدى؟!! وهل يصح أن يتطرق المنتدى لموضوعات تلامس همّ أصحاب الثروات, ويتجاهل موضوعات أخرى أهم تقض مضجع كل مواطن, وهي لقمة الأرز, وكسرة الخبز؟!!
وهاهنا سؤال آخر يتردد كثيرًا بين المثقفين, وأصحاب الاختصاص: هل استقطاب الشخصيات الاقتصادية الكبرى, هو من أجل الاستفادة مما لديهم من علوم وخبرات وتجارب, بحيث يؤخذ منها النافع المفيد, مما يتفق مع قيمنا, ويترك منها ما يتعارض مع ثوابتنا الاقتصادية الإسلامية, أم تستقطب تلك الشخصيات من أجل ترسيخ نظريات اقتصادية وفكرية معينة؛ لمجرد أنها مستوردة من هذا السياسي الكبير, أو من ذاك الاقتصادي الشهير؟!
إن الاستفادة من العقول والعلوم والخبرات -أيًا كان مصدرها- أمر يندب إليه الشرع الكريم, ويحمده المنطق الحكيم, إلا أن هذا لا يعني أن نتلقاها, وكأنها تعليمات ربانية, لا تحتمل الخطأ, أو لا تقبل النقاش, بل الحقيقة أنها عمل بشري, معرّض للخطأ والصواب, وهكذا يجب أن يتعاطى معها العاقل الذي يميز بين النافع والضار.
وكم هو حسن أن يستضيف المنتدى رجالاً بارزين, مارسوا التجارة, وسبروا أغوارها, وحققوا نجاحات كبرى, بأسلوب مخلص ونزيه, وكم هو مخجل حقًا، أن يستضيف المنتدى رجلاً دمر اقتصاد دول آسيوية باحتياله ومكره!! وبهذه المناسبة، أحيي رجل الأعمال السعودي الذي انتقد بشكل صريح حضور جورج سوروس, سيء الصيت, والمرجو من القائمين على هذا المنتدى أن يراجعوا سياساتهم في اختيار موضوعات المنتدى, وأن يعيدوا النظر في معايير اختيار بعض ضيوفه, فلا يستضيفوا شخصيات تلوثت أناملها وأرصدتها بأموال حكومات وشعوب مستضعفة, في الوقت الذي ننسى فيه دعوة رجال من بلادنا, ومن عالمنا العربي والإسلامي, ممن كانت لهم إسهامات عظيمة ومشرفة ونزيهة ومتميزة في عالم المال والاقتصاد, كما يجب أن نرسم انطباعًا إيجابيًا لدى ضيوف المنتدى, بما ينعم به بلدنا، من تمسك باللغة العربية, وبالقيم الإسلامية النبيلة, وباحترام للمرأة, دون أن نزجّ بها في أتون التبرج أو الاختلاط
.................................................. .....................
من المؤسف أن المنتدى صار مناسبة أستعراضية ..... (أكبر منتدى\ ثاني منتدى بعد دافوس\مشاركة المرأة السعودية(طبعاً المتكشفة)\.....الخ)
أتى المنتدى وذهب ... والأسعار نار .... والدقيق مختفي .... والشعب حايس؟؟؟

___________________________

"فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا(10)يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا(11)وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا(12)" سورة نوح
_______________________________________
للتأكد من الأيات بنصها راجعها في
www.qurancomplex.org
والأحاديث وبعض كتب الفقه راجعها في
www.al-islam.com
=================
@Aimn_Darji
ايمن درجي غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:30 PM.