العودة   منتدى مقاطعة > مجتمع مقاطعة التفاعلي > مناقشات المستهلك > "خلوها تسدس" حملة لمقاطعة الأضاحى التى وصلت الى 1800 ريال

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-11-2011, 05:06 PM   #1
احمد المديني
مقاطع نشيط
 
الصورة الرمزية احمد المديني
 
رقـم العضويــة: 12089
تاريخ التسجيل: May 2009
المشـــاركـات: 420

Red face "خلوها تسدس" حملة لمقاطعة الأضاحى التى وصلت الى 1800 ريال

"خلوها تسدس" حملة لمقاطعة الأضاحى التى وصلت الى 1800 ريال






متابعات محمد العشرى(ضوء): بعد أن وصل سعر الأضحية الواحدة الى 1800 ريال،شن المواطنين حملة شعواء ضد تجار المواشى الجشعين،معلنين المقاطعة تحت شعار "خلوها تسدس"،فلا يجب شراء الأضحية الا فى أحوال ضيقة جدة ،وللمقتدرين فقط.
وقد عمد مجموعة من الناشطون الى أطلاق هذا الاسم على حملة المقاطعة على وزن الحملة السابقة ضد السيارات اللذين أطلقوها على "الفيسبوك" تحت اسم "خلوها تصدى"،كذلك حملة مقاطعة الحليب بعنوان "خلوها تحمض".
من جانبه أوضح منسق الحملة يحيى مرزوق الشهراني: أن "سبب اللجوء إلى مثل هذه الحملة عدم تحرك وزارة التجارة لتحديد أسعار المواشي في السعودية، وجشع تجارالمواشي الذين يرفعون الأسعار عاماً بعد آخر حتى وصلت إلى أرقام كبيرة تفوق القدرة الشرائية للمواطن والمقيم على حد سواء". وقال إن "الناشطين في الحملة يأملون إن لم يتمكنوا هذا العام من حصد جهد حملتهم، أن يحصدوه العام المقبل، من خلال زيادة الوعي بين المواطنين والمقيمين، وإجبار تجارالمواشي على تخفيض الأسعار، وكذلك دفع وزارة التجارة إلى التدخل لضبط الأسعار".
وعن البديل ذكر الشهراني بأن البديل يتمثل في الشراء من الجمعيات الخيرية التي لا يتجاوز سعر الأضحية لديهم نحو 430 ريالا، ويقومون بتوزيع لحومها على الفقراء والمساكين في الداخل والخارج.
وحول مسمى الحملة (خلوها تسدس) ذكر الشهراني أن المجموعة اختارت هذا الاسم لأن الأضحية تكون (جذعة) إذا كانت أقل من سنة وتكون القواطع متجانسة وصغيرة الحجم وليس بينها فواصل ولونها يميل إلى اللون الأبيض. وتكون (ثني) في عمرما بين سنة وسنة ونصف يبدأ فيها الحيوان بتغيير الزوج الأول من القواطع، أما (الرباع) فهي مالها أربعة أسنان طويلة وعمرها بين السنة والنصف إلى السنتين والنصف يتبدل فيها الزوج الثاني من القواطع اللبنية وينمو مكانها الزوج الدائم. وفي الغالب لا يرغب في شرائها إلا القليل أو الذين لا يمتلكون الخبرة الكافية. أما عند بلوغ الأضحية سن (سِديس) وهي مالها ستة أسنان في المنتصف فإن الجميع لا يرغب في شرائها لكبر سنها إذ يبلغ سنها من سنتين ونصف إلى ثلاثة سنوات ونصف.

___________________________

علمتني الحياة..
إنني إذا كنت أريد الراحة في الحياة..يجب أن اعتني بصحتي
وإذا كنت أريد السعادة يجب أن اعتني بأخلاقي وشكلي
وأنني إذا كنت أريد الخلود في الحياة يجب أن اعتني بعقلي
وأنني إذا كنت أريد كل ذلك يجب أن اعتني أولا...بديني
احمد المديني غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:18 AM.