العودة   منتدى مقاطعة > مجتمع مقاطعة التفاعلي > مناقشات المستهلك > إقبال ضعيف على “ الأغنام” وزيادة الأسعار 50%

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 25-10-2011, 09:41 AM   #1
abuhisham
الإدارة

 
رقـم العضويــة: 94
تاريخ التسجيل: Aug 2007
مــكان الإقامـة: جده, السعودية
المشـــاركـات: 17,549
Twitter

افتراضي إقبال ضعيف على “ الأغنام” وزيادة الأسعار 50%

المربون: يؤكدون توابع أزمة الشعيرالسابقة هي السبب

إقبال ضعيف على “ الأغنام” وزيادة الأسعار 50%


الثلاثاء 25/10/2011
نايف مطاعن - جدة تصوير: محمد باعجاجه




تشهد حلقة الأغنام بجدة هذه الأيام إقبالاً ضعيفًا على عكس المتوقع فى مثل هذه الأيام على عكس الحركة الكثيفة التي شهدتها أسواق الأغنام في الأعوام السابقة، وأكد مواطنون التقتهم «المدينة» في حلقة الأغنام أن الأسعار الحالية خيالية، مقارنة بالأسعار التي كانت سائدة قبل فترة ليست بالبعيدة - حسب رايهم- وعزا متعاملون في سوق الأغنام بجدة قلة الحركة إلى ارتفاع أسعار الأغنام، والتي تراوحت نسب الزيادة بين 30 - 50 % خلال الشهر الحالي فقط، والذي يسبق موسم العيد حيث يزداد الطلب فيه على الأضاحى. وأكد العاملون بالحلقه أن أسباب الارتفاع الملحوظ فى أسعار الأغنام هذا العام يعود إلى الارتفاعات الكبيرة التى ضربت أسعار الأعلاف فى الأشهر القليلة الماضية، وهو ما دفع مربي الماشية آنذاك إلى اللجؤ للسوق السوداء للحصول على الأعلاف بأسعار مرتفعة مما كان له بالغ الأثر فى ارتفاع أسعارالأغنام عن معدلاتها الطبيعية. إلى هذا يتوقع البعض أن تشهد أسعارالأغنام فى الأيام القليلة المقبلة زيادات أخرى.. وهو الأمر الذى دفع ببعض التجار أن يعترض على عبارت «غالي» بدعوى أن الأسعار مازالت فى معدلاتها الطبيعيه.. على الرغم أن رأس الماشيه الواحدة الذى كان يباع فى السابق بسعر يتراوح من 900- 1200 ريال أصبح لا يقل عن 1400ريال فى الوقت الحالى. وتشير التوقعات أن يصل سعره إلى 2200 ريال مع قرب عيد الأضحى.

الاتجاه للمستورد
فى البداية يقول المواطن محمد العنزي: الأسعار الحاليه دليل على أن الأسعار سترتفع أكثر من ذلك خلال العيد، إذا كان الوضع الحالي وصل سعر الماشية الكبيرة 1600ريال من الغنم و 1200ريال للصغيرة مع أن هناك أنباء تقول إن الأسعار ربما تصل إلى 2000 ريال وربما أكثرمن ذلك. ويقول المواطن عبيدالله السلمي: بشكل عام بدأت التحول إلى اللحم الأبيض مثل الأسماك، والدواجن، فما يحدث من ارتفاع مستمر لأسعار اللحوم، ولا سيما الأغنام، جعل الكثيرون يتوجهون إلى البدائل هربًا من ارتفاع الأسعار. ويتساءل السلمي، فكيف لي أن اشتري رأس غنم بسعر 1600 ريال؟ وأنا أفكر حاليًا أن اتجه لشراء الذبائح المستوردة من خارج المملكة ربما نجدها أقل أسعارًا من الًأغنام الحية.

موسم جني الأرباح
سلطان الرشيدي ومحمد الخزامي «تاجرا أغنام من سكان منطقه مكة المكرمة يقولان: نأتى سنويًا إلى سوق الأغنام بجدة للبيع فى موسم الأضحى، فالمكسب الذي نحصل عليه من بيع الأغنام يكفي عن الموسم بأكمله، فالكل يتسابق لذبح الهدي بمختلف أنواع الأغنام سواء كان من نوع التيوس أو النجدي أو الحري.ويريا أن ارتفاع الأسعار أمر وارد في كل الأسواق سواء أغنام أو ذهب أو سيارات فسوق الأغنام يرتفع في موسم الحج فهو مكسب ورزق لجميع العاملين والكل يريد الربح والاستفادة.

توابع الشعير
ويرى حسن فتيني «صاحب بسطة» داخل الحلقة، أن الأسعار الحالية تعتبر مرتفعة، ولكن في موسم الحج الكل يريد أن يشتري بدون تردد، خاصة أن الشعب السعودي يفضل الأغنام عن الأبقار، والجمال، وقليلاً جدًا من المواطنين يضحي بالأبقار والجمال، مشيرًا إلى أن الغالبية العظمى تفضل لحوم الأغنام عن الأبقار والجمال، وهذا من الأسباب الرئيسة التي تسبب ارتفاع الأسعار نتيجة الإقبال على شراء الأغنام. ويعتقد فتيني أن أسباب ارتفاع الأسعار ربما تعود إلى الفترة التي حدث بها شح وارتفاع في أسعار الشعير، مشيرًا إلى أن بعض التجار يحاول تعويض خسائره التي منى بها خلال ارتفاع أسعار الشعير، هذا بالإضافة إلى أن العيد يعتبر من الموسم الأساسية للسوق من حيث الدخل.

http://www.al-madina.com/node/334891
abuhisham غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:35 PM.