العودة   منتدى مقاطعة > مجتمع مقاطعة التفاعلي > مناقشات المستهلك > خبرين متضادين في نفس الصحيفة و على نفس الصفحة .

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 27-11-2010, 08:52 AM   #1
abuhisham
الإدارة

 
رقـم العضويــة: 94
تاريخ التسجيل: Aug 2007
مــكان الإقامـة: جده, السعودية
المشـــاركـات: 17,549
Twitter

افتراضي خبرين متضادين في نفس الصحيفة و على نفس الصفحة .

الأول...


مستثمرون يدعون الزراعة لإعادة النظر في القرار
خفض تصدير المنتجات الزراعية 50% يضرب الأسعار


محمد العبد الله ـ الدمام



رجح مستثمرون في قطاع الزراعة في المنطقة الشرقية تدهور أسعار المنتجات الوطنية خلال الأشهر المقبلة، ما يضاعف من الخسائر جراء ارتفاع التكلفة الإنتاجية الحالية والتي زادت بنحو 30 في المائة عن الموسم الزراعي الماضي.

وحمل علي المرزوق (مستثمر) وزارة الزراعة مسؤولية التدهور المتوقع، جراء قرارها المتعلق بخفض إجمالي التصدير إلى الدول الخليجية المجاورة بنحو 50 في المائة، مشيرا إلى أن الوزارة عمدت إلى تقنين إصدار شهادات التصدير إلى 3 ــ 4 شهادات، مقابل سبع شهادات في الأعوام السابقة، موضحا أنها عمدت إلى إصدار القرار بعد موجة الارتفاعات الكبيرة التي طالت أسعار الطماطم خلال الأشهر القليلة الماضية، معتبرا أن القرار غير منطقي، خصوصا أنه يشمل كل المنتجات الزراعية. وأكد أن السوق المحلية غير قادرة على استهلاك الكميات الكبيرة التي تنتجها المزارع الوطنية خلال الموسم الزراعي، مضيفا أن تداعيات القرار لم تتضح معالمها بعد، نظرا لكون الموسم الزراعي في المنطقة الشرقية لا يزال في بدايته، كما أن منتج الطماطم لم ينزل بقوة في الأسواق المحلية، إذ يحتاج إلى فترة لا تقل عن شهر تقريبا.

وأضاف أن المستثمرين يشعرون بقلق كبير، خصوصا وأن القرار لم يحدد فترة زمنية، وبالتالي فإن استمرار الوضع يمثل كارثة كبيرة بالنسبة إلى الجميع، مطالبا بضرورة إعادة النظر في القرار، بحيث يأخذ في الاعتبار الأضرار الناجمة عنه. وذكر أن موجة البرد التي سيطرت على أجواء المنطقة الشرقية خلال الأسبوع الماضي، ساهمت كثيرا في تحجيم آثار قرار خفض التصدير، فالبرودة تسهم في تقليل الإنتاج ونضج الثمار، بخلاف الأجواء الدافئة أو الساخنة التي تسهم في تبكير عمليات الإثمار.

http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20...1127385006.htm
abuhisham غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:20 AM.