أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 27-06-2010, 12:30 PM   #1
abuhisham
الإدارة

 
رقـم العضويــة: 94
تاريخ التسجيل: Aug 2007
مــكان الإقامـة: جده, السعودية
المشـــاركـات: 17,549
Twitter

افتراضي مقالات .. ما قبل الكارثة.

ما قبل الكارثة

سعد عطية الغامدي

حرصت شركة «بريتيش بتروليوم» على أن تركب موجة التطلع إلى مابعد عصر النفط حين كثر الحديث عن هذا العصر، وكان أول مافعلته هو أن جعلت من الحرفين اللذين يرمزان إلى اسمها BP دلالة وصول إلى هذا العصر: Beyond Petroleum بدلا من British Petroleum.
ثم حرصت الشركة نفسها أيضا على أن تكون أول المستفيدين من التوسع في عصر النفط بالتنقيب في المياه المغمورة فذهبت إلى أعماق بعيدة لم تذهب إليها شركة من قبل، لكنها لم تحسب حسابا للسيطرة على ماقد يحدث.
وحين حصلت الكارثة وانهارت منصة الحفر وانفجرت البئر كان العمق أبعد مما تصل إليه تقنيات الإنقاذ التقليدية والمستحدثة، واضطرت الشركة إلى الاعتذار وإلى تقديم 20 بليون دولار للمتضررين من سكان يقيمون على ضفاف خليج المكسيك وليس بعيدا أن تغرق الشركة في أعماق جشعها وتعلن إفلاسها.
الكوارث اليوم تترى، وكثير منها بسبب أخطاء بشرية ولا يكفي الاقتصار على التلاوم والاعتذار بالمال أو بغير المال بل لابد من الأخذ بأسباب السلامة قبل أي تصرف.

بالأمس أعلن الدفاع المدني في المملكة عن 18 مصدرا للمخاطر، كثير منها يمكن تداركه مما يستدعي أن يكون الدفاع أول الآخذين بذلك، فلا يعطون تصريحا بالبناء إلا وهم على يقين من أن السيطرة على الكارثة أمر ممكن سواء من حيث ارتفاعات المباني أو كفاية الطرق الموصلة إليها وماشابه ذلك من حسابات.

كما أعلنت أمانة جدة عن أن 13 % من مباني جدة آيلة للسقوط، وأعلنت وزارة العمل عن ارتفاع التأشيرات مقابل فصل الموظفين من السعوديين، وأعلنت وزارة الصحة التحذير من بعض المنتجات التجميلية وهكذا تتوالى الإعلانات فماذا يتم من احتياطات مسبقة تحقق المنافع قبل أن تقع الكارثة.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20...0627358322.htm
abuhisham غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:23 PM.