العودة   منتدى مقاطعة > مجتمع مقاطعة التفاعلي > مناقشات المستهلك > قلة المعروض وتلاعب الوافدين يرفعان أسعار الشعير 100%

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-02-2009, 11:02 AM   #1
khaled1396
مقاطع فعال

 
رقـم العضويــة: 4468
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشـــاركـات: 945

افتراضي قلة المعروض وتلاعب الوافدين يرفعان أسعار الشعير 100%

سجلت أسعار الشعير أمس ارتفاعا حادا بلغ نحو 100 في المائة، حيث قفز سعر الكيس الواحد إلى 30 ريالا، حيث وصلت أسعاره في الفترة الماضية إلى 12 ريالا.
وأوضح لـ "الاقتصادية" شيبة الشيخي شيخ طائفة دلالي الأغنام في حلقة جدة، أن السبب الرئيس وراء ارتفاع أسعار الشعير هو قلة المعروض وزيادة الطلب، أما السبب الثاني هو تلاعب الوافدين بأسعاره، بعد أن اشتروا قبل شهر كميات كبيرة من الشعير وخزنوها في مستودعات مجاورة للحلقة بداية الشهر الحالي، ومن ثم أنزلوا كمياتهم لبيعها بأسعار مضاعفة.
وقال الشيخي "فوجئنا بعرض كميات كبيرة من المواشي المحلية في السوق، التي شهدت خلال الفترة الماضية انخفاضا في كميات المواشي المعروضة للبيع، إلا أن مخاوف مربي الماشية دفعتهم إلى بيعها"، مبينا أن إدارة الحلقة ستخاطب وزارة التجارة لوضع حد عاجل للأسعار والرقابة عليها.
وقال أحد مربي الماشية "أصبحنا في حيرة أمام هذه المتغيرات التي أصحبت تهدد مواشينا، بسبب غلاء الأسعار والتلاعب الواضح في أسعار الشعير وأعلاف الماشية".
وطالب بتدخل عاجل من الجهات المختصة للحد من التلاعب الذي يمارسه تجار الأعلاف، مشدداً على ضرورة إيجاد شيخ لسوق الأعلاف يحفظ عدم زيادة الأسعار.
يذكر أن الأغنام الأسترالية تمثل نحو 60 في المائة من الأغنام التي تستهلكها السوق السعودية لانخفاض تكلفتها وجودة لحومها، حيث يصل حجم واردات الأغنام الأسترالية إلى السوق السعودية نحو 560 مليون ريال في العام، فيما يصل حجم واردات السعودية من الأغنام نحو عشرة ملايين رأس في العام، وتبلغ تلك الواردات ذروتها في المواسم الدينية والأعياد، حيث تستهلك فيه السوق كميات كبيرة من الأغنام.
http://www.aleqt.com/2009/02/03/article_191951.html
khaled1396 غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:56 PM.