العودة   منتدى مقاطعة > مجتمع مقاطعة التفاعلي > مناقشات المستهلك > الطماطم تقفز 233% والكوسا 100% والأسباب الحقيقية مجهولة

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 24-09-2011, 08:23 PM   #1
hajmutwally
مشرف

 
رقـم العضويــة: 7986
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشـــاركـات: 1,694

Angry الطماطم تقفز 233% والكوسا 100% والأسباب الحقيقية مجهولة

الطماطم تقفز 233% والكوسا 100% والأسباب الحقيقية مجهولة
2011-09-23 الساعة 14:22:28

وقع - جدة مرة جديدة عاد ارتفاع أسعار الطماطم إلى الواجهة، حيث قفزت في اليومين الأخيرين بنسب عالية جدا، أعادت إلى الأذهان الارتفاعات السابقة التي تسببت فيها ما عرف وقتها بـ«حافرة الطماطم» حشرة «توتا ابسلوتا». وإن كانت الارتفاعات السابقة عرفت أسبابها فإن قفزات الأسعار الدراماتيكية الحالية ما زالت مجهولة الأسباب، وإن كان الكثير من المتعاملين في السوق يعيدها إلى زيادة الطلب مع قرب انتهاء الموسم أو إلى ارتفاع درجات الحرارة خلال فصل الصيف التي أضرت بزراعة بعض الخضراوات ومنها الطماطم والكوسا، أو إلى الأحداث في سوريا. وكشفت جولة لـ«عكـاظ» على سوق الخضار، وعلى بعض محال الهايبرماركت عن أن الأسعار ارتفعت بشكل جنوني ومبالغ فيه، حيث تراوح سعر كيلو الطماطم بين ثمانية وعشرة ريالات، بعدما كانت تباع بثلاثة إلى أربعة ريالات، بنسبة ارتفاع تتراوح بين 100 و200 في المائة.
كما سجلت الكوسا ارتفاعات كبيرة أيضا بنسبة زادت عن 100 في المائة الكوسا، حيث قفزت من متوسط ستة ريالات لتلامس الـ13 ريالا، فيما حل الخيار في المرتبة الثالثة من حيث الارتفاع حيث زاد بنسبة 50 في المائة ثم الباذنجان بنسبة 30 في المائة.
وعبر محمد جعفر أحد المتسوقين الذين التقيناهم في حلقة الخضار عن استيائهم الشديد جراء هذا الارتفاع غير المبرر في الأسعار، مشيرا إلى أنه سينعكس سلبا على الأسر والعائلات. واستغرب أن ترتفع أسعار الخضار في هذا الوقت مشيرا إلى أن الأسعار كانت مناسبة جدا خلال شهر رمضان المبارك الذي يرتفع فيه الطلب بشكل كبير.
ورجح بعض تجار الجملة في الحلقة أن يكون هذا الارتفاع نتيجة اقتراب الموسم من نهايته، فيما قال آخرون إن ارتفاع درجات الحرارة خلال فصل الصيف في أنحاء الشرق الأوسط أضر كثيرا في زراعة بعض الخضراوات ومنها الطماطم والكوسا، ما جعل الطلب عليها لا يوازي المعروض.
وقال أبو سعيد أحد تجار الخضار في سوق الخضار إن الأحداث في سوريا أدت إلى خفض نسبة الصادرات من الخضار بشكل كبير وملحوظ، ما أدى إلى ارتفاع سعر صندوق الطماطم من 15 ريالا إلى الضعف ليصل إلى 30 ريالا، وذلك لعدم تغطية بقية الصادرات من لبنان والأردن للطلب المحلي في سوق الخضار

====================

وقع

___________________________

hajmutwally غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 

مواقع النشر

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:08 AM.