العودة   منتدى مقاطعة > مجتمع مقاطعة التفاعلي > مناقشات المستهلك > رجال الأعمال يقرون ميثاق شرف لمكافحة الفساد

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-01-2011, 04:57 PM   #1
abuhisham
الإدارة

 
رقـم العضويــة: 94
تاريخ التسجيل: Aug 2007
مــكان الإقامـة: جده, السعودية
المشـــاركـات: 17,549
Twitter

افتراضي رجال الأعمال يقرون ميثاق شرف لمكافحة الفساد

ناقش تدني حجم الاستثمار رغم التسهيلات الحكومية

رجال الأعمال يقرون ميثاق شرف لمكافحة الفساد





محمد الحربي من بريدة

اعترف صالح كامل رئيس مجلس إدارة مجلس الغرف السعودية، بوجود ضعف في حجم الاستثمارات خلال السنوات الخمس الماضية، لعدم ضخ الأموال الكافية في هذه الاستثمارات, والتي لم تكن توازي النمو الذي تشهده المملكة رغم التسهيلات والتشجيع الحكومي الذي تجده.

وقال كامل، عقب اجتماع للمجلس في مقر غرفة القصيم أمس الأول: ''إن رجال الأعمال يعترفون بذلك لكن توجد مبررات قوية أدت إلى هذا منها ما نعرفه والبعض غير معروف الأسباب''، مبينا أنهم في مجلس الغرف سيقررون تشكيل لجنة خاصة لدراسة ذلك. وأضاف ''أنا غير راض عن حجم الاستثمارات طويلة الأجل, وملاحظة وزارة التخطيط منطقية حول ضعف الاستثمارات, وهي التي نبهت إلى ذلك فالاستثمارات طويلة الأجل يجب أن يتم توسيعها لأنها هي التي ستخلق فرص العمل وستكون الرافد القوي للاقتصاد الوطني، ومجلس الغرف سيناقش ذلك بشكل علمي ومستفيض وسنضع خططاخاصة لإزالة العوائق وتشجيع رؤوس الأموال للدخول في هذه الاستثمارات''.

ووصف رئيس مجلس الغرف الاجتماع الذي عقد أمس الأول في غرفة القصيم بأنه من أنجح اجتماعات المجلس، واصفا القرارات والمباحثات التي تضمنها الاجتماع بأنها مهمة واستراتيجية. وأوضح أنه تم خلال الاجتماع إقرار موازنة المجلس عن عام 2011 والتي كانت متوازنة حيث إن الإيرادات تعادل المصروفات، كما تمت مناقشة الأثر الإيجابي الذي ستحدثه الموازنة العامة للدولة على القطاع الخاص ونتائجها في دعم اقتصاديات المملكة بشكل عام وكيفية استفادة القطاع الخاص من هذه الموازنة إلى أعلى حد من الفائدة.

وبين كامل، أن الاجتماع استعرض التقرير المقدم من أمانة المجلس عن الخطة العامة للمملكة التي أعدتها وزارة التخطيط، وتم استعراض كل ملامحها, وتضمنت الخطة الإشادة بدور مجلس الغرف ، كما تضمنت عدة انتقادات ومطالب يجب أن تؤديها مؤسسات القطاع الخاص خلال فترة السنوات الخمس المقبلة.

وحول هذه الانتقادات، أجاب رئيس الغرف السعودية ''نحن عازمون على دراستها ومعالجتها بالشكل المناسب الذي يحقق المصلحة العليا، أما الانتقادات غير الدقيقة فنحن ملتزمون بإعداد تقرير توضيحي عنه ويبين الحقيقة''، ووجه شكره الخاص لوزارة التخطيط على إشادتها الكبيرة بالغرف التجارية وبمجلس الغرف والدور الإيجابي الذي تؤديه خدمة للتنمية الوطنية.

وعن موضوع تدوير رئاسة مجلس الغرف بين الغرف التجارية الكبرى (جدة – الرياض - الشرقية) وإشراك بقية المناطق، أجاب كامل قائلا: ''لم يناقش الموضوع ولم يكن ضمن جدول الأعمال لأن هذا الموضوع نوقش في الاجتماع السابق وبحثت إمكانية أن يكون منصب رئيس الغرف ونائبيه بالانتخابات بدل التدوير، وتم تشكيل لجنة خاصة بهذا ومهمتها أن تضع أسس ومعايير الانتخابات وفور أن تنهي اللجنة مهمتها سترفع بذلك إلى مجلس الغرف الذي سيتولى في حالة إقراره الرفع إلى وزارة التجارة لاتخاذ اللازم''.

وتناول كامل موضوع الفساد، مفيدا أن مجلس الغرف ناقش هذا الموضوع كثيرا في اجتماعه وفي عدة اجتماعات أخرى، وتم خلال هذا الاجتماع الاتفاق على أن يكتب إلى المقام السامي بضرورة التعجيل في تنفيذ قرار مجلس الوزراء الصادر عام 1428هـ المتضمن إنشاء لجنة عليا لمكافحة الفساد. كما أقر المجلس في هذا الإطار صياغة ميثاق شرف أخلاقي يدعو منسوبي الغرف كافة إلى محاربة الفساد وضرورة تدريب منسوبي الغرف على ذلك وإخضاعهم لدورات متخصصة في هذا المجال.

وعن قضية البطالة، قال كامل إنها النقطة الأولى والأهم في اجتماعات المجلس وتم الاتفاق على أن البطالة لن تحل إلا بوجود استثمارات قوية وطويلة الأجل فوجود مثل هذه الاستثمارات سيحل البطالة بشكل تلقائي.

وفي إجابته عن سؤال عن دور الغرف في دعم المنشآت الصغيرة، قال إنه في كل غرفة يوجد قسم متخصص لدعم وتنمية المنشآت الصغيرة وهذا يتولى التنسيق والتفاوض مع الجهات الحكومية والأهلية نيابة عن الشباب، وقد كانت معطيات عدد من الغرف في هذا المجال مشجعة جدا.

http://www.aleqt.com/2011/01/07/article_488374.html
abuhisham غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 

مواقع النشر

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:27 AM.