العودة   منتدى مقاطعة > مجتمع مقاطعة التفاعلي > مناقشات المستهلك > 17 الف طن حديد تعبر منفذ البطحاء

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-05-2008, 09:27 AM   #1
لاتدف
مشرف

 
رقـم العضويــة: 6840
تاريخ التسجيل: Dec 2007
المشـــاركـات: 9,668

افتراضي 17 الف طن حديد تعبر منفذ البطحاء

في وقت تعاني نقص 70% من احتياجاتها من الحديد وتهدد مشاريع عملاقة بالتوقف
الأحساء تتحول إلى "ترانزيت" لعبور شاحنات الحديد لدول الجوار.. وتنذر بتفاقم أزمة تعثر المشاريع العمرانية




شاحنة محملةه بأطنان من الحديد متجهة إلى إحدى الدول المجاورة

الأحساء - تحقيق وتصوير - صالح المحيسن:
بلغت أزمة النقص الحاد في الحديد بمحافظة الأحساء ذروتها مع دخولها شهرها الرابع، وبات يشكل "جفاف الحديد" من جميع الأحجام أكثر من 70% من احتياجات المواطنين ومقاولي المشاريع الكبيرة في المحافظة ولم يعد يتوفر سوى 30% مما يحتاجه سوق الأحساء!
وابلغ "الرياض" عدد من موزعي الحديد أن سابك لم تعد توفر سوى 30% من الكميات التي يطلبونها مما تسبب في خلق أزمة حقيقية تهدد بإيقاف مشاريع إنشائية عملاقة يجري العمل فيها في المحافظة مما قد يؤدي الى تعثر تلك المشاريع ويلقي بظلالها على التنمية والتطوير في المحافظة برمتها.
ما يحدث ضرب من الخيال!!
وصف أكاديمي وباحث اقتصادي "فضل عدم ذكر اسمه" ما يشهده الحديد من ارتفاعات مسعورة في الأسعار بأنه ضرب من الخيال! واستطرد في حديثه بالقول: شركة حديد سابك الممول ل 70% من احتياجات سوق المملكة من الحديد لم تقف مع المواطن في أزمة الحديد العالمية فكان عليها وكما تحصل على تسهيل خاص من قبل الدولة - رعاها الله - أن تراعي محدودية إمكانيات المواطن وتقف معه عبر أخذ هامش ربح بسيط مراعاة للمواطن لكن مع كل أسف فسابك تتعامل مع المواطن وكأنها شركة فردية لا شركة مدعومة من الدولة فراحت تنافس بقية الشركات في امتصاص ما في جيب المواطن، كما أنها راحت تبحث عن مصالحها عبر التصدير حتى وأن ترتب على ذلك عدم توفر ما يحتاجه المواطن.
وأبدى المواطن عبدالكريم السعيد تفهمه بأن ارتفاع الحديد عالمي لكنه ألفت النظر إلى ما تدعم به الدولة حماها الله لشركة سابك عبر شرائها للغاز من أرامكو بأسعار مخفضة والدعم في الجوانب الأخرى فكان ينبغي أن يكون كل هذا لصالح المواطن أو كحد أدنى لا ضرر ولا ضرار، ودعا جل المواطنين الذين التقيناهم القيادة العليا إلى حث سابك للتراجع عن بعض الارتفاعات التي أقدمت عليها في أسعار الحديد مؤخراً وذلك لأن تلك الارتفاعات خنقت المواطن بشكل كبير واضطرت البعض للتوقف عن البناء، وتمنوا أن يروا في القريب العاجل تهدئة للأسعار ليتمكن المواطن من تشييد مسكن له ولعائلته،
وتمنى مواطنون أن تتخذ وزارة التجارة خطوة مماثلة لما قامت به قطر من تثبيت لأسعار الحديد ليحدث ذلك شيء من الاستقرار النفسي للجميع وتواصل المشاريع عملها ويشعر المواطن بالراحة بدلاً من الضغط عليه في الأسعار من كل اتجاه.

30% فقط
من الحديد متوفر!!
شكا أحد موزعي الحديد في الأحساء من أنه بات يعاني من ضغوط كبيرة من قبل الشركات التي أبرمت معه اتفاقية سابقة لتمويلهم بالحديد وبرر سبب تلك الضغوط إلى عدم قدرته على توفير ما تحتاجه تلك الشركات من حديد، وارجع ذلك إلى عدم إيفاء سابك بالتزاماتها السابقة من حيث كميات الحديد التي يطلبها، وأكد أن سابك لم تعد توفر سوى 30% فقط، مما يحتاجه سوق الأحساء، وأشار إلى كميات الحديد الشحيحة التي تصل إلى الأحساء يتسابق عليها العملاء قبل أن تصل.
وخلال جولتنا على محلات بيع الحديد التقينا بعدد كبير من المواطنين الذي ضجوا من شح الحديد إلى الحد الذي وصلت مواعيد استلام الحديد لأكثر من شهر! وقال خالد السعد إنه اضطر للذهاب الى مدينة الدمام للبحث عن حديد التسليح لسقف منزله المتوقف منذ أكثر من 35يوماً.
وقال موزع آخر للحديد حتى المواعيد التي اعطيها للعملاء هي للتهدئة فقط رغم معرفتنا المسبقة أننا لا نستطيع الإيفاء بكل ما يحتاجه المواطنون والمقاولون والمؤسسات.

الأحساء.. ترانزيت؟!
في الوقت الذي تعاني فيه الأحساء من جفاف كبير من جميع كافة أحجام حديد التسليح، فإن عشرات الشاحنات تأخذ طريقها باتجاه الحدود الجنوبية للمملكة.
مشهد درامي مضحك عندما ترى الشاحنات المحملة بحديد سابك تعبر أمامك متجهة الى خارج الحدود، فيما تقف أنت منتظراً لأسابيع لتحصل على النزر اليسير الذي يساعدك على بناء مسكن يؤويك وأسرتك!!
وأفادت معلومات حصلت عليها "الرياض" أن منفذ البطحاء الحدودي مع دولة الإمارات الشقيقة يشهد يومياً عبور من 15- 20شاحنة محملة بالحديد من سابك باتجاه دولة الإمارات، وبلغة الأرقام وبمعرفة أن الشاحنة الواحدة تحمل 30طن حديد فإن إجمالي كميات الحديد التي تُصدّر عبر منفذ البطحاء لوحده خلال الشهر الواحد يصل إلى 17000طن تقريباً، ناهيك عن المعلومات الأخرى التي تفيد بتصدير حديد من قبل سابك الى مملكة البحرين وبكميات قريبة مما يصدر عبر منفذ البطحاء!
وفي هذا الصدد دعا الكاتب الاقتصادي والباحث العقاري الدكتور عبدالله أحمد المغلوث إلى ضرورة وقف تصدير حديد سابك إلى خارج المملكة لفترة مؤقتة إلى حين إشباع السوق المحلية بما تحتاجه من حديد سيما خلال هذه الفترة التي تشهد فيها الأحساء وجميع مناطق ومحافظات المملكة طفرة عمرانية كبيرة، وأبدى الدكتور عبدالله استغرابه الشديد من استمرار خروج حديد التسليح إلى خارج الحدود في وقت يعاني فيه المواطن الأمرين ليحصل على الحديد لتشييد مسكن له ولأطفاله، وناشد الدكتور عبدالله المسئولين إلى اتخاذ خطوة مماثلة لما أقدمت عليه جمهورية مصر العربية بوقف تصدير الحديد لفترة محددة حتى يتوفر المنتج الذي يريده

مشاريع عملاقة.. مهددة؟
تشهد الأحساء وكبقية مناطق المملكة مرحلة من النهوض العمراني الكبير على شتى المستويات، فجولة واحدة على أحياء المحافظة سترى أنها تحولت إلى ورش عمل كبيرة من تشييد عشرات الآلاف من المساكن، وهنا لا بد من الإشارة إلى دعم خادم الحرمين الشريفين لصندوق التنمية العقاري الذي ساهم في سرعة منح القروض العقارية ومن ثم فتح المجال أمام الكثير للبدء في تشييد مساكن لهم!
تنفيذ المدينة الجامعية بجامعة الملك فيصل أحد المشاريع العملاقة التي بدء العمل خلال السنوات القليلة الماضية ولا يزال العمل مستمراً، ومشروع إنشاء المستشفى الجامعي التابع للجامعة والذي يجري العمل فيه على طريق العقير، ومشروع إنشاء كلية الشريعة التابعة لجامعة الإمام محمد بن سعود، والمبنى الجديد للكلية التقنية، كما تشهد الأحساء إنشاء نحو خمسة مجمعات تجارية لشركات عالمية معروفة، وإنشاء الأنفاق والكباري ومئات المدارس الحكومية بنين وبنات! كل تلك المشاريع وغيرها الكثير يتطلب توفير كميات كافية من حديد التسليح وهذا ما لم يحدث على الإطلاق، فسوق الحديد في الأحساء ومنذ أكثر من أربعة أشهر يعاني جفافاً غير مسبوق في تاريخ الأحساء، الأمر الذي أوصل أمر الحصول على طن من الحديد إلى الوساطات أو اللجوء إلى السوق السوداء التي تبيع طن الحديد بأكثر من سعره.

غياب تجارة الأحساء والفوضى العارمة!
تسبب الفراغ الرقابي الكلي من قبل فرع وزارة التجارة بمحافظة الأحساء في حدوث فوضى عارمة اجتاحت سوق الحديد، وازداد حمى هذه الفوضى مع الشح الكبير في الحديد خلال الأشهر الأربعة الأخيرة ونتج عن هذه الفوضى انتهاز بعض موزعي الحديد في المحافظة والقيام برفع الأسعار وبيعه بأسعار عالية جداً مستغلين حاجة العملاء الماسة للحديد، وأكد ل "الرياض" المواطن "عبدالله" أنه خدع منذ بدئه في تشييد منزله قبل خمسة أشهر بشراء الحديد بأكثر من سعره وبفارق كبير وبين أنه لم يعرف بوجود هذا الفارق الفاحش في السعر إلا بعد مراجعته لأحد أكبر الفروع في المحافظة ورؤيته لبيع الحديد بأخفض من السعر الذي كان يشتريه بنحو 500ريال! وتساءل: أين دور وزارة التجارة في المتابعة والمراقبة؟ لماذا لا تكون لها جولات وحضور فاعل في متابعة أسواق الحديد للضرب على كل يد تريد استغلال الناس؟
من جانبه كشف أكثر من مواطن التقيناهم خلال جولتنا بأنهم اضطروا غير مرة لشراء الحديد من السوق السوداء بأعلى من أسعارها، وبينوا بعض الموزعين يلجأون إلى إخفاء الحديد في مزارعهم الخاصة في الوقت الذي تكون ومن ثم بيعه بالأسعار التي يريدون، في ظل الفوضى السعرية واستغلال البعض من الموزعين في رفع الأسعار كيفما يشاءون أبدى مراقبون امتعاضهم الشديد واستغرابهم من الغياب الكامل لفرع وزارة التجارة بالأحساء وعدم قيامه برقابة على محلات بيع الحديد وترك الساحة فارغة لموزعي الحديد الجشعين للتصرف كيفما يريدون دونما حسيب أو رقيب، وأقر الدكتور عبدالله المغلوث ومن خلال متابعته لأسواق الحديد في الأحساء إلى غياب رقابة فرع التجارة، ودعا المغلوث وزارة التجارة إلى الاهتمام بمراقبة الأسواق والتأكد من الأسعار وعدم ترك الحبل على الغارب دونما متابعة وفسح المجال لأصحاب القلوب التي تلهث وراء الطمع وأصحاب الضمائر الضعيفة لاستغلال الناس. وفي السياق ذاته أكد ل "الرياض" أكثر من موزع معتمد للحديد بأنهم لم يزرهم طيلة الأشهر الماضية أي مراقب أو مسئول من فرع التجارة للسؤال ومتابعة أسعار الحديد، وكشف موزع عن أن هذا الغياب من التجارة وعدم تحركها الجاد لمعالجة المشاكل التي تحدث في المحافظة ساهم بشكل غير مباشر في انتشار السوق السوداء بشكل متزايد واستغلال الحاجة في وضع الأسعار التي يريدون.
http://www.alriyadh.com/2008/05/04/article339812.html
خبر جديد يعبر عن احد اوجه خيانة الوطن والمواطنين

___________________________

لاتدف غير متواجد حالياً  
قديم 04-05-2008, 09:43 AM   #2
جمرة غضا
التميمية
المراقب العام
 
الصورة الرمزية جمرة غضا
 
رقـم العضويــة: 715
تاريخ التسجيل: Aug 2007
مــكان الإقامـة: محفر تمر سكري
المشـــاركـات: 40,561
Twitter

افتراضي

غباءءءءءءءءءءءءءءءءءءء
يقولون الى احد الدول
ومنفذ البطحاء وين يودي للصومال !!!!
يعني الامارات قولها خايفين ليه
او شايفينا اغبياء مثلكم
ياعيني عليك يا المواطن الاسمنت للعراق والحديد للامارات
وش بقى لنا جريد ولبنه وطينة
وراح تعمر يالبلد
اذا شركة تعتبر شبة حكومية مثل سابك هذي سياستها
اجل لا نلوم تجارنا بتعاملهم مع المواطنيين

___________________________

التميمية تويتر


للتواصل مع ادارة المقاطعة


جمرة غضا غير متواجد حالياً  
قديم 04-05-2008, 10:53 AM   #3
yas
مقاطع

 
رقـم العضويــة: 6295
تاريخ التسجيل: Oct 2007
المشـــاركـات: 84

افتراضي

هذا غيض من فيض

ولا ادل على ذلك من مشكلة نقص الاسفلت التي حدثت قبل عام واتهمت ارامكو بالتقصير ولما تكشف الامور وجد ان عدد من المقاولين قاموا بتصديره الى الخارج بعد تغيير مواصفاته لتفادي حظر التصدير مما تسبب بتلك المشكله... واذا عرف السبب بطل العجب .. فسعر الطن من ارامكو ب 100 دولار ويباع خارجيا بـ 600 دولار...

___________________________

استمروا بالمقاطعة

حتى و لم يقاطع الا انت .....



فانت تعني لنا الكثير
yas غير متواجد حالياً  
قديم 04-05-2008, 05:12 PM   #4
مقاطعهم&حارقهم
مشرف
 
الصورة الرمزية مقاطعهم&حارقهم
 
رقـم العضويــة: 5800
تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشـــاركـات: 5,647

افتراضي

الجشع والطمع اعمى العيون فاتجهت الشركات المنتجة للتصدير للخارج

والحل ايقاف التصدير حتى يتحقق الاكتفاء المحلّي

___________________________



واذا غلا شيء علي تركته *** فيكون ارخص ما يكون اذا غلا




للتواصل مع إدارة المقاطعة راسلنا على الإيميل:


مقاطعهم&حارقهم غير متواجد حالياً  
قديم 04-05-2008, 09:15 PM   #5
ناصر
مقاطع نشيط

 
رقـم العضويــة: 838
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشـــاركـات: 317

افتراضي

يوميا ارى الشاحنات
تخرج من الصناعية الثانية بالدمام
ولوحات الشاحنات
تغنيك عن التفكير في تحديد وجهتها
شاحنات
قطرية
إماراتية
كويتية
حتى الاردن شاحناته عندنا
ناصر غير متواجد حالياً  
قديم 04-05-2008, 09:54 PM   #6
سعود المتعب
ملك العروض المميزة
 
الصورة الرمزية سعود المتعب
 
رقـم العضويــة: 450
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشـــاركـات: 1,612

افتراضي

ارتفاع الحديد مصطنع واليس صحيحا




سكراب سكك حديد مقطع ب ( 265 ) دولار واصل الى الدمام


السلام عليكم ورحمة الله


يوجد لدي مصدر يمكنه تأمينك ب ( 30 ) الف طن شهريا

بعقد لمدة سنه

سعر الطن واصل الى ميناء الدمام ( 265 ) دولار

------------------------ ( 993 ) ريال سعودي


الـــــســـعــــي نــــتــــفــــق عــــلــــيـــــه لاحــــقــــا



أقل كميه للطلبيه الواحده ( 30 ) الف طن

الحديد عباره عن سكة حديد مقطع حسب المواصفات الذكوره

اذا ترغب يكون العمل عن طريق محامي بعد استيفا الشروط

مدة وصوله الى الميناء من ( 30 ) يوم الى ( 45 ) يوم

الدفع / اعتماد بنكي + مقدره ماليه

__________________


مواصفات الحديد

______________________________________________

المنتج : استخدام السكك الحديدية ISRI r50 - r65
المواصفات : يتكون من الخرده r50 -- r65 من القضبان المستخدمة / 4 متر إلى قطع و
في مجموعات من الوحدات 40/50 ومع تقارب وزن 10.334kg + / --

ص -- 50 (51.67kg/m-gost-717375)
ص -- 65 (64.72kg/m-gost-8165-75)
والطول : الأب ، وفقا لانكوترمز -- 2000
التكوين : ج : 0.54-0.82 ٪ ، si : 0.18-0.40 ٪ ، المنغنيز : 0.60-1.05 ٪ ، ق : 0،4 ٪ حد أقصى ، ف : ماكس 0،035 ٪ ،
على النحو التالي : 0،01 ٪ حد أقصى. من حصة الكتلة.
الطول : 12،5 متر
مخلوق : 437،5 كلغ
عرض : 5،5 بوصة
القطع : تذهب إلى أن في قطع قضبان 4 / م مع أنها مخططات للبلازما ، خالية من
التلوث والإشعاعات ، وذلك لنفس الشركة البائع ، وسعر القطع وسوف
إدراج المنشاه في الأسعار.
بلازما قطع المهنة
تكنولوجيا : يوفر تحسين مقاومه المنصهر
- الرذاذ وقطع طريق ، مع "وكالة الفضاء ألكنديه / nrtl" و "ce" شهادات الامتثال
أعلى معايير السلامة.
القدرة على القطع : المعادن إلى ¾ بوصة (19mm) في القطع بسرعة أكثر من 20 بوصة
(500mm) للدقيقة الواحدة. السعه القصوى قطع المعادن 1inch (25mm) في خفض السرعة
أكثر من 10 بوصة (250mm) للدقيقة الواحدة.
المكونات : تتألف هذه القصاصات من r50 r65 من القضبان كما r50 (51.67kg / م) r65
(64.72kg / م) وفقا لانكوترمز 2000. القضبان يكون مستوفيا لISRI مدونة r50
R65 وسوف تستخدم خردة الصلب والسكك ألحديديه - قسم قياسي السكك ألحديديه. المواد ستكون
خال من الطين والغبار ، وزغب ، اللاحديديه أدراجها ، والإفراط في الصدأ وغيرها
شوائب. خالية من أي الصدأ والمتفجرات وغيرها من الشوائب. خالية من أي
قذائف ومتفجرات ، والخراطيش ، وغيرها من الأسلحة والذخائر المستخدمة أو غيرها و
أي إغلاق الحاويات ، والطلاءان substans أي النفايات ألعضويه وغيرها
مادة ضاره. الأوساخ والغبار والصدأ زغب الحصانة الأخرى غير مسموح بها.

__________________________________________________

USED RAILWAYS ISRI R50-R65

SPECIFICATION : THE SCRAP CONSISTS OF R50 – R65 OF USED RAILS / CUT TO 4 METERS AND
IN PACKAGES OF 40/50 UNITS AND WITH AN APPROXIMATE WEIGHT OF 10.334KG +/-
R – 50 (51.67KG/M-GOST-717375)
R – 65 (64.72KG/M-GOST-8165-75)
AND LENGTH:FR, ACCORDING TO INCOTERMS – 2000
COMPOSITION : C: 0.54-0.82%, SI: 0.18-0.40%, MN: 0.60-1.05%, S: 0.4% MAX, P: 0.035% MAX,
AS: 0.01% MAX. OF MASS SHARE.
LENGTH : 12.5 METER
WIGHT : 437.5 KG
WIDTH : 5.5 INCHES
CUTTING : SHE GOES TO BE CUT IN BARS OF 4/M WITH IT SCHEMES OF PLASM, FREE OF
CONTAMINATION AND RADIATION, FOR THE SAME COMPANY SELLER, PRICE OF THE CUT WILL
BE INCLUDED IN ESTABLISHED PRICE.
PLASMA CUTTING PROFESIONAL
TECHNOLOGY : PROVIDES IMPROVED RESISTANCE TO MOLTEN
SPRAY AND CUT-THROUGH, WITH “CSA/NRTL” AND “CE” CERTIFICATIONS COMPLY WITH THE
HIGHEST SAFETY STANDARDS.
CAPACITY CUTTING : METALS TO ¾ INCH (19mm) AT CUTTING SPEEDS OVER 20 INCHES
(500mm) PER MINUTE. MAXIMUM CAPACITY CUT METALS IS 1INCH (25mm) AT CUTTING SPEED
OVER 10 INCHES (250mm) PER MINUTE.


COMPONENTS : THESE SCRAPS CONSIST OF R50 R65 OF RAILS AS R50 (51.67KG/M) R65
(64.72KG/M) ACCORDING TO INCOTERMS 2000. THE RAILS SHALL CONFORM TO ISRI CODE R50
R65 AND WILL BE USED RAIL STEEL SCRAP-STANDARD SECTION RAIL. MATERIALS WILL BE
FREE FROM MUD, DUST, FLUFF, NON-FERROUS INCLUSION, EXCESSIVE RUST AND OTHER
IMPURITIES. FREE FROM ANY AND EXPLOSIVE RUST AND OTHER IMPURITIES. FREE FROM ANY
AND EXPLOSIVE SHELLS, CARTRIDGES , OTHER ARMS AND AMMUNITION USED OR OTHER AND
ANY CLOSE CONTAINERS, SUBSTANS AND COATINGS ANY ORGANIC WASTE AND OTHER
HARMFUL SUBSTANCE. DIRT, DUST RUST FLUFF AND OTHER IMMUNITY NOT ALLOWED.

___________________________

سعود المتعب غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:53 PM.