العودة   منتدى مقاطعة > مجتمع مقاطعة التفاعلي > مناقشات المستهلك > كارثة جدة .. تحقيقات .. اخبار .... موضوع شامل

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-01-2010, 11:34 AM   #11
الوسااااام
مقاطع فعال

 
رقـم العضويــة: 10514
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشـــاركـات: 910

افتراضي

أمانة جدة تستعين بآليات العاصمة المقدسة لتنظيف الأحياء
الجامعة تستنكر تفريغ مياه الصرف في مجرى السيل
استنكرت جامعة الملك عبد العزيز في محافظة جدة تفريغ مياه الصرف في مجرى السيل الذي يمر داخل حرم الجامعة، ودعت إدارتها فرق الأمانة والدفاع المدني لإيقاف ذلك «فورا».
وأعرب المشرف العام على إدارة الأمن والسلامة في الجامعة الدكتور عبدالقادر تنكل عن استغرابه من تفريغ المياه في مجرى السيل داخل حرم الجامعة، مشيرا إلى أننا جميعا في موسم الشتاء والذي تتكاثر فيه الحشرات الناقلة للمرض، ما يشكل خطرا على طلاب الجامعة ومنسوبيها وأهالي الأحياء المجاورة.
وأفاد أن الجامعة تنتظر بفارغ الصبر خلو المجرى من المياه، للحد من تكاثر البعوض الناقل لحمى الضنك والأمراض الأخرى.
وتعمل فرق الدفاع المدني على تجفيف بحيرة المياه في حي الصواعد، مستعينة بصهاريج الصرف الصحي التي تنقل تلك المياه إلى مجرى السيل الداخل في حرم الجامعة بإشراف الأمانة.
من جهة أخرى، استعانت أمانة جدة بآليات وعمال أمانة العاصمة المقدسة للمساهمة معها في رفع الأضرار التي لحقت بأحياء شرق جدة، جراء مياه الأمطار والسيول، إذ وصلت نحو 40 معدة بطواقمها التشغيلية إلى أحياء الصواعد والحرازات.
ووسط استياء بالغ من أهالي أحياء شرق جدة تجاه التباطؤ في عمليات رفع الأنقاض وإعادة تأهيل المناطق المتضررة، طالب عدد منهم أمانة جدة تكثيف جهودها وتعزيز إمكانياتها لرفع الأضرار التي لحقت بأحياء المواطنين، ليتمكنوا من العودة إلى منازلهم.
وأوضح مصدر في أمانة جدة لـ«عكاظ» أن فرقها ستعمل حاليا على إزالة الأضرار والمخلفات التي أعقبتها مياه الأمطار والسيول، وأن عمليات الرفع ستستمر حتى تنظيف آخر شارع.

الوسااااام غير متواجد حالياً  
قديم 04-01-2010, 02:14 PM   #12
جمرة غضا
التميمية
المراقب العام
 
الصورة الرمزية جمرة غضا
 
رقـم العضويــة: 715
تاريخ التسجيل: Aug 2007
مــكان الإقامـة: محفر تمر سكري
المشـــاركـات: 40,561
Twitter

افتراضي

القبض على مشرف «حمى الضنك» بعد اكتشاف تضخم أرصدته بالبنوك


القبض على مشرف «حمى الضنك» بعد اكتشاف تضخم أرصدته بالبنوك
جدة - متابعات نبأ:
كشفت مصادرعن القبض على المشرف على مشروع مكافحة حمى الضنك بعد اكتشاف وجود مبالغ كبيرة في حسابه الخاص بالبنوك وتضخم ارصدته ، فيما نفى مدير الشؤون الصحية بمحافظة جدة الدكتور سامي باداود مثول عدد من منسوبي الشؤون الصحية للتحقيق امام لجنة التحقيق . مؤكدا عدم استدعاء أحد بعد تبرئة المتهمين بإهدار الاعتمادات المالية لمكافحة الضنك من الاتهامات التى وجهت اليهم فى التحقيقات التي سبقت كارثة جدة . وفى سياق متصل تسبب قيام بعض شركات المقاولات بإعادة تمديد شبكة الصرف الصحي في اختلاط مياه الشرب مع مياه الصرف الصحي بحي القريات فى جدة وذلك بعد ملاحظة عدد كبير من السكان انبعاث روائح كريهة من خزانات المياه والتى تبين فيما بعد أنها ناتجة عن اختلاط مياه الصرف الصحي مع شبكة المياه فى اعقاب قيام إحدى الشركات بإعادة الحفر لتمديد شبكة الصرف الصحي . وأوضح مدير الشؤون الصحية بمحافظة جدة الدكتور سامي باداود إنه سيتم تكليف فرق من الرعاية الصحية الأولية لفحص شكاوى المواطنين ومعرفة المشكلة وتحليل المياه التي يدعي السكان إنها ملوثه بمياه الصرف الصحي ..وكانت اغلب احياء جدة قد شهدت إعادة شبكة الصرف الصحي فيها دون معرفة الأسباب وتوقع البعض أن تكون لجنة التحقيق هى التى دفعت الشركات المنفذة لإعادة تمديد الشبكة خوفا من المساءلة حول عدم صلاحية الشبكات .



http://www.nabbaa.com/news.php?action=show&id=2808

___________________________

التميمية تويتر


للتواصل مع ادارة المقاطعة


جمرة غضا غير متواجد حالياً  
قديم 04-01-2010, 10:36 PM   #13
الوسااااام
مقاطع فعال

 
رقـم العضويــة: 10514
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشـــاركـات: 910

افتراضي

وزارة العدل تنفي تورط 20 قاضيا وكاتب عدل في كارثة سيول جدة

الاثنين, 4 يناير 2010


خالد المطوع - الرياض




نفى المتحدث الرسمي بوزارة العدل ومستشار الوزير الشيخ الدكتور عبدالله بن حمد السعدان تورط 20 قاضيًا وكاتب عدل في قضايا فساد أو رشاوى على صلة بكارثة سيول جدة كما أُشيع مؤخرًا.
وقال إنه سيتم دراسة إعلان المتورطين من منسوبي الوزارة ومعاقبة كل من يثبت تورطه في القضية بعقوبات مشددة إذا ثبت شيء من ذلك. وأكد على ما صرح به وزير العدل الدكتور محمد العيسى في وقت سابق بدراسة إعلان المتورطين في مثل هذه الأعمال من منسوبي الوزارة فقط ومعاقبة كل مَن يشترك أو يتورط في القضية بعقوبات مشددة.
وقال: إن لجنة تقصّي الحقائق التي يرأسها صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة هي المكلفة والمسؤول الأول عن كشف التجاوزات والمخالفات التي حدثت في محافظة جدة، وذلك بعد صدور الأمر السامي الكريم بتشكيلها، جاء ذلك خلال افتتاحه دورة (التميّز الإداري والقيادي) نيابة عن وزير العدل الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى أمس بالرياض والتي تقيمها الوزارة بالتعاون مع أحد المراكز الأهلية وتستمر لثلاثة أيام.
وأكد السعدان أن الوزارة تنظر إلى التدريب على أنه جزء من المهام الوظيفية لموظفي الوزارة، وبالتالي يجب على المتدرب أن يلتحق بمثل هذه البرامج، موضحًا أن وزير العدل يولي جلّ اهتمامه الكبير بالبرامج التدريبية لتطوير الأداء وبيّن السعدان أن الوزارة وضعت ميزانية مخصصة للبرامج التدريبية والتطويرية بلغت أكثر من سبعة ملايين ريال، من جهته أوضح مدير عام التطوير الإداري بوزارة العدل الدكتور عبدالعزيز بن عبدالرحمن الحسن، أن هذا البرنامج يعتبر أول برنامج تدريبي في خطة التدريب المعتمدة للعام 1431هـ، والتي اعتمدها الوزير في وقت سابق، مبينًا أن الدورة تهدف إلى فهم معنى القيادة الإدارية وأثرها في العمل، والقدرة على استخدام أساليب القدرة الإدارية، والقدرة على قيادة المرؤوسين لتحقيق أهداف العمل، وفهم الأساليب القيادية كالتحفيز والتفويض والإبداع والابتكار.
الوسااااام غير متواجد حالياً  
قديم 04-01-2010, 10:41 PM   #14
الوسااااام
مقاطع فعال

 
رقـم العضويــة: 10514
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشـــاركـات: 910

افتراضي

ملتقى عكاظ يجمع عينة من المتضررين في سيول جدة بالنفسانيين
أهالي الضحايا: ضيق.. فزع.. اضطراب.. وأطفال يهابون المدرسة
ملتقى عكاظ يجمع عينة من المتضررين في سيول جدة بالنفسانيين
أهالي الضحايا: ضيق.. فزع.. اضطراب.. وأطفال يهابون المدرسة

أدار الملتقى: منال الشريف، ليلى عوض، فاطمة آل عمرو




مضى على كارثة جدة قرابة الـ 40 يوما خلفت فيما خلفته جروحا غائرة في نفوس من عايشوا الحدث، تلك الجروح التي حملها أهالي الضحايا بالدرجة الأولى وألقوها على كل قلب رطب ينبض بالمشاركة الوجدانية. هنا في ملتقى «عكاظ» جمعنا من عاش فصول الحدث كي يرووا للعالم قصص الألم التي تنوعت مابين فقد لعزيز أو فقد لمال أو منزل. واتفق كل من جمعناهم من ذوي الضحايا على أنهم مروا بتجربة قاسية كانت تحمل في تفاصيلها أهوالا من الصعب تجاوز آثارها النفسية على المدى البعيد. وشرح المختصون النفسيون الحالة التي بات عليها من عايش الكارثة، واضعين حلولا يرون بأنها ستخفف من الآلام النفسية على أن تكون تلك الحلول متزامنة مع دفعات معنوية هائلة مقدمة من كافة أفراد المجتمع. فإلى تفاصيل الملتقى الأول:

يعبر بداية أحد المتضررين وهو ماجد العتيبي قائلا: «لايزال سكان الحي متأثرين نفسيا من آثار السيول، وازدادت حالتنا سوءا بعد أن تم التعامل معنا دون مراعاة الحالة النفسية التي نمر بها نحن سكان الأحياء المتضررة». بينما يصف عبدالله السلمي حالة الفقد بمرارة: «لقد فقدت ستة من أفراد عائلتي، لم يكن هناك مراعاة للحالة النفسية السيئة التي نشعر بها وقد ترددت لأكثر من خمس مرات على الجهات ذات العلاقة؛ من أجل تخفيف الألم وتعويض الضرر وفي كل مرة كان يطلب مني إحضار أمي أو إحضار صك حصر الورثة أو طلب توكيل». ويضيف السلمي: «إلى الآن أبحث عن شقة في نفس الحي، فالتجار استغلوا الأزمة في اشتعال أسعار العقار».
تختلف الأضرار التي لحقت بالناس يوم الثامن من ذي الحجة، إذ تجد أن هناك من فقد الأهل، وهناك من فقد المال تماما كفواز الجهني «سيول جدة أفقدتني أخي أحمد البالغ من العمر (18 عاما) وأربع سيارات».
الحالة النفسية صعبة للغاية بالنسبة لصالح الزبالي فهو إلى الآن يراجع قوائم المفقودين عله يجد جوابا واضحا عن فقدان أشقائه صايل وعلي وسعد وشقيقته الهنوف.
وتعاني أم طلال، وهي من سكان حي قويزة من مشكلة بالغة التعقيد «أنا امرأة مطلقة وفقدت عائل أطفالي الاثنين الذي توفي غريقا، ومالك المنزل يطالب بخروجي وأبنائي خارج المنزل بحجة عدم استكمال البيانات».
وتتقاطع مع مشكلة أم طلال امرأة أخرى، وهي أم محمد «أنا امرأة مطلقة وأعول ثمانية أطفال، ومنزلنا غير صالح للسكن، أرجو مراعاة كوني امرأة مطلقة وليس لدي من يعولني».
• «عكاظ» ما هو دور جمعيات الطب النفسي حيال هذه الأزمة؟
ــ تجيب الدكتورة منى الصواف أريد التنويه أننا في مرحلة ماقبل ظهور الأعراض، علميا عندما تحدث أية كارثة تحدث نوعا من الصدمة وتليها حالة من الغضب، والتي قد تستمر إلى 30 يوما وأكثر، وفي هذه اللحظة يحدث لدى الإنسان أولويات ومنها توفير ما يحمي الإنسان وكيانه في المكان الذي حلت بها الأزمة، وبعدها ندخل في مرحلة أخرى في حال وجد أشخاص على قيد الحياة يجب رعاية الموجودين ورعايتهم، أما الحل الآخر اختزان الحزن للانتقال إلى مرحلة جديدة يساعد المتضرر على تخطي الأزمة، وهذه المرحلة لم نستطع أن نتجاوزها لعدم وضوح الرؤية وتضارب في المسؤوليات أو ترتيب الأمور، والعذر غير المقبول كون هذه الكارثة الأولى من نوعها، وأطالب بوجود فريق موحد ومتكامل اسمه فريق الكوارث أو الطوارئ يتكون من كافة الجهات ويكون منوطا بآلية تدريبية لجميع سكان جدة كتجربة فرضية، وأريد الرجوع بالذاكرة إلى أيام حرب الخليج، فقد تم تدريبنا على نقاط مهمة، فعندما أرسلت رسالة على الجوال (خذوا الحذر) فكيف للمواطن أن يأخذ الحذر فماذا يفعل المواطن حينها؟ بالإضافة لابد من التنبيه من الآن إلى ستة أشهر من حق الإنسان أن يحزن ويغضب فعلينا أن نمتص هذا الغضب وأن نتعامل مع الحزن، فالناس لم تفقد فقط ذويها بل أيضا فقدت مشاعر، وفقدت جزءا من الألم، ولابد أن يكون هناك استمرارية في إعادة تأهيل من فقد أي شيء فجميعها تعتبر مشكلة بالنسبة لصاحبها.
الدكتور محمد شاووش الكارثة التي حدثت في جدة فوق تحمل البشر وقدرة الإنسان على تحمل الصدمات محدودة، لأن بعض المشاهد التي عرضت على القنوات التلفزيونية أو مواقع الإنترنت تؤثر على نفسية من عايش هذه الأزمة، وكما هو متعارف فإن بعض الأشخاص الذين شهدوا الأزمة وتعايشوا معها سوف يعودوا إلى حالتهم الطبيعية بنسبة 50 ــ 60 في المائة، ونتوقع أن 40 في المائة منهم سوف يعانون من حالات نفسية ما بين البسيط إلى الشديد، ونتوقع من 15 ــ 20 في المائة حدوث حالات مزمنة، لذلك تم تحديد خطة قصيرة المدى مثل حالات الكرب الحاد مثل الاكتئاب منها والفقدان والحزن ومثل المشاكل التي تواجه الأطفال، والتي تختلف عن البالغين، فتظهر على شكل سلوكي أكثر فيصبح لديهم تبول لا إرادي وتدهور القدرات الدراسية أو الأكاديمية ويعتريهم خوفا من الرعد ومن الماء، كما أن هناك أطفالا يرفضون الذهاب إلى المدرسة ويريدون الالتصاق بوالديهم؛ خوفا من حدوث شيء، وواضح ذلك من نسبة غياب الطلبة من المدارس.
«أما على المدى البعيد هناك قلق ما بعد الصدمة من شهر إلى سنوات فهي صعبة جدا، فكأن الشخص يعيش مع الأزمة مرة ثانية ويعيش نفس الأحداث من الاستغاثة والاستنجاد أو يتجنب سماع أي شيء عن الكارثة، إضافة إلى إصابته بالضيق ونوبات الفزع أو اضطراب النوم هذه الحالات تحتاج إلى تدخل سريع، إضافة إلى المنقذين والمسعفين التابعين للدفاع المدني، وأوجه كلامي إلى العميد الجداوي، والذين بذلوا جهودا جبارة، فهم أكثر عرضة لما أسلفت، فقد تعايشوا مع الأزمة وشاهدوا الجثث وهم من انتشلوها، كذلك منسوبي وزارة الصحة والهلال الأحمر والمسعفين من الجهات التطوعية فأصابتهم بأمراض نفسية محتملة، وبالتالي لابد من اللجوء إلى الطب النفسي، أما المتطوعون من الأطفال هم أكثر عرضة لمشاكل نفسية».
وتعود الدكتورة منى الصواف لتشرح «جزءا من تقديم الدعم النفسي هو أن العائلات المتضررة تجتمع مع بعضهم البعض ويحاولون تقديم المساعدة، فثقافة مجتمعنا فيها خصوصية والتي تسبب إلى حد ما عائقا في بعض الأحيان، خاصة أن البعض من الأخوة ذكر هنا بأن بعض العائلات في الشقق المفروشة في حرج من معرفة هل تأثروا نفسيا أم لا؟ وأنا أؤكد بأن سكان جدة ومن لم يشاهدوا الكارثة سواء من شمالها أو غربها تأثروا نفسيا وبعضهم لا يتمكن من النوم إلا بمنوم، اتمنى أن نجد حلا لهؤلاء الذين تأثروا من الأزمة وعمل شبكة نقدم بها الدعم، وهذه الفكرة أو الثقافة مقبولة لدى المجتمع وأطرحها على الشؤون الصحية لوجود اجتماع لحل المشاكل النفسية التي يعاني منها المواطن».
وتوضح الصواف في اعتراض على مداخلة الدكتور شاووش «كل ما يتعرض له الإنسان في كارثة ما قد لايتحمل الإنسان العادي مشاهدة ما يحدث، وأنا ضد ما قاله الدكتور محمد شاووش الذي يعتبر الأطفال هم أكثر عرضة لحالات نفسية، وأذكر مثالا على ذلك وهي شجاعة الطفل الفلسطيني الذي يتعايش مع الموقف، واستطاع الدفاع عن نفسه بشكل أو بآخر عكس الطفل الإسرائيلي الذي يشعر بالخوف عندما تواجهه كارثة ما، وأطالب بأن يؤهل الدفاع المدني جميع الطالبات والطلاب في كيفية مواجهة الكوارث، إضافة إلى أن تساهم الصحف بنشر إرشادات بسيطة عن كيفية تجنب المخاطر في حالة حدوث كارثة أخرى».
وتأمل الدكتورة خديجة الصبان بأن تتبنى جهات رسمية أو شركات خاصة طاقات الشباب والشابات وتوظيفهم لخدمة هذا البلد، مشيرة إلى القرار أو المرسوم الصادر من خادم الحرمين الشريفين، والذي يذكر بإعاشة المواطن والمقيم وهو خطاب ليس فيه أي استثناءات.
• «عكاظ» كيف نعيد البسمة إلى شفاه من فقد أحد أفراد أسرته؟
ــ ترى الدكتورة منى الصواف النفس البشرية بها خليط من المشاعر، الجزء الأول هو الدرس الذي شاهدناه جميعنا وأن نستفيد منه استفادة حقيقية فعليه بدون ما ينسب الفائدة لنفسه أو يلقي الاتهام للآخرين، فإذا حققنا ذلك وشعرنا بما يعرف بالأمان في المجتمع بدأ يشعر بطمأنينة لأننا لم أترك عشوائيا أنا ونصيبي وإحساسي بالجميع كأنسان، فكثير ألمنا موضوع الاستغلال الذي حصل واعتقد أن من قام بذلك يستحق العقوبة مرتين، وأخيرا إن الكارثة لن تتوقف آثارها بنهاية هذا الشهر أو الشهور المقبلة بل لابد أن نستمر في عطائنا النفسي وسنرجع الابتسامة إذا شعر الإنسان أن له قيمة في وسط مجتمعه.

تواجه عكاظ في العدد المقبل المتضررين بمسؤولي الجهات ذات العلاقة بكارثة جدة
الوسااااام غير متواجد حالياً  
قديم 05-01-2010, 06:13 PM   #15
جمرة غضا
التميمية
المراقب العام
 
الصورة الرمزية جمرة غضا
 
رقـم العضويــة: 715
تاريخ التسجيل: Aug 2007
مــكان الإقامـة: محفر تمر سكري
المشـــاركـات: 40,561
Twitter

افتراضي

هواجس موظفي الأمانة تعطل معاملات المراجعين

لجنة التحقيق في كارثة جدة تستدعي مسئولين بشركات مقاولات وتمنع بعضهم من السفر
جدة : عناوين


تشهد أروقة عدد كبير من شركات المقاولات، خاصة أولئك الذين عملوا بشكل مباشر في تنفيذ مشاريع لمصلحة أمانة محافظة جدة، مراجعات ومحاسبات داخلية شملت المقاولين الذين عملوا بالباطن في تنفيذ أجزاء لمشاريع مختلفة.


وعلمت (عناوين)أن لجنة التقصي والتحقيق في كارثة السيول استدعت مقاولين ورجال أعمال بعد الكشف عن تسهيلات وتجاوزات تخالف الأنظمة. كما طلبت اللجنة قائمة بأسماء موظفي بعض شركات المقاولات وتحفظت على سفر عديد منهم حتى استكمال التحقيقات.


من جهة أخرى، أبدى عدد من مراجعي الأمانة تذمرا من تعطل معاملاتهم بسبب مخاوف المسئولين المكلفين بإدارة أعمال الأقسام في ظل غياب بعض رؤساء قطاعات الأمانة.


وأشار المواطن فهد سليم إلى بيروقراطية التعامل المحفوفة بهواجس وخشية الموظفين من إنجاز معاملات عادية يومية، مثل تراخيص البناء وفقا لنظام المخطط المحلي المعتمد.


وقال طلال الحربي: راجعت الأمانة خمسة أيام متوالية لإقناع موظف بإنهاء معاملتي الخاصة بطلب ترخيص بناء سبعة أدوار في منطقة معتمدة لتعدد الأدوار، علما بأني أمتلك فيلا غير صالحة للسكن حاليا بعد أن أحيطت بالعمائر ذات الأدوار السبعة. وطالب طلال بالإسراع في منح تصاريح البناء، واعتماد تنظيم المخطط المحلي بدلا من التردد في إنجاز المعاملات.


ويرى محمد صفير أن الأمور لا تحتاج إلى التعقيد والخشية ما دام الموظف يطبق الأنظمة المعتمدة بكل شفافية.




http://www.anaween.com/sectionnewsdetail.aspx?id=7586

___________________________

التميمية تويتر


للتواصل مع ادارة المقاطعة


جمرة غضا غير متواجد حالياً  
قديم 05-01-2010, 07:42 PM   #16
الوسااااام
مقاطع فعال

 
رقـم العضويــة: 10514
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشـــاركـات: 910

افتراضي

تحقيقات لكشف مصير 1.6 مليار أنفقتها أمانة جدة على تصريف السيول والأمطار خلال 39 عاما


الثلاثاء, 5 يناير 2010


سعد ال منيع - جدة




شرعت لجنة التحقيق في دراسة ملفات وميزانيات وعقود مشاريع تصريف مياه الامطار ودرء مخاطر السيول التي نفذتها امانة جدة منذ 39 عاما وقدرت تكلفتها بـ 1.6 مليار ريال . وكشف مصدر مسئول بوزارة شئون البلدية والقروية لـ “المدينة” عن أن فريقا من الوزارة يضم 15 موظفا ومهندسا قد انهى حصر جميع ملفات مشاريع تصريف مياه الامطار ودرء مخاطر السيول التي نفذت منذ عام 1392 هـ وحتى الان وتم تزويد لجنة التحقيق بملفين الاول : جميع مشاريع البلديات التي نفذت بجدة منذ عام 1370 هـ .. والثاني : مشاريع تصريف مياه الامطار ودرء مخاطر السيول . واكدت مصادر في أمانة جدة أن جملة ما تم انفاقه على هذه المشاريع خلال 39 عاما الماضية بلغ 1.6 مليار ريال تم خلالها اعتماد تنفيذ 30 مشروعا من بينها 3 مشاريع تم اعتمادها العام الماضي.
فيما أعلنت وزارة المالية مؤخرا أنه تم اعتماد ما يزيد على 2.2 مليار ريال لمشاريع تصريف مياه الأمطار ودرء أخطار السيول خلال فترة الخطة الخمسية الثامنة فقط والتي انتهت بنهاية 1430هـ ، مؤكدة أن هذا المبلغ هو الأعلى على مستوى المملكة . ويتضمن نظام تصريف مياه الأمطار الحالي بجدة شبكات تصريف مياه الأمطار والقنوات المفتوحة لتصريف مياه السيول ومحطات الضخ والمصبات . وقد تم تخطيط شبكة تصريف مياه الأمطار الحالية في البداية في أوائل السبعينات وقد تم تنفيذها في المناطق الوسطى بالمدينة وهذا النظام لا يزال يتم تطويره وتحسينه في مناطق أخرى من المدينة وقد تم تنفيذ العديد من المشاريع منذ عام 1392هـ حتى الآن ومن ضمنها المشاريع الجاري تغطي ما يقرب من 40% فقط من المدينة.
ويتكون النظام الحالي لتصريف مياه الأمطار والسيول من شبكات تصريف مياه أمطار وهي شبكات تقوم بنقل المياه إلى البحر بواسطة شبكة خطوط صرف معظم هذه الخطوط عبارة عن مواسير دائرية في حين أن الخطوط الرئيسية في شكل صندوق خرساني مستطيل ومخرجها إلى البحر وصل أجمالي الأطوال المنفذة منها حوالي 200 كيلو متر، هذا فضلا على مشاريع تنفيذ عبارات صندوقية بأطوال تصل إلى 33 كيلو . أما فيما يتعلق بمجاري السيول والتى تم تنفيذها خلال الأعوام الماضية التي تبلغ ثلاث قنوات في الشرق والشمال والجنوب لحماية مدينة جدة من مياه الأمطار القادمة من هذه الأودية، يبلغ طولها الإجمالي حوالي 62 ألف متر، وجميعها تصب مياهها إلى البحر.
وهذه القنوات هي القناة الشمالية( مجرى السل الشمال) والذي يبلغ طوله ما يزيد على 16 ألف متر وهي ليست مغلقة حيث حولت للضخ الميكانيكي إلي بحيرة قصر السلام وذلك حفاظا علي مأخذ المياه لمحطة التحليه الذي يقع جنوب مسار القناة الشمالية لو نفذت، ويصل طول القناة الشرقية المنفذة بمحاذاة طريق الحرمين وتصب في شرم أبحر 20 ألف متر، أما القناة الجنوبية (مجري السيل الجنوبي) فيصل طوله إلى ما يزيد على 18 ألف متر القناة الجنوبية تم توصيلها للبحر عبر القاعدة البحرية وتم عمل مسار بعرض 200م .ط وكذلك جسر بنفس الطول لتعبر إلي البحر ، هذا فضلا على القنوات المفتوحة التي تم إنشاؤها بمنطقة الأمير فوار بأطوال تصل إلى ما يقرب من 7 ألاف متر.
وخلال السنوات الثمانية الأخيرة أولت أمانة جدة موضع تصريف مياه الأمطار والسيول عناية من خلال تدعيمها للإدارة الإشراف على تنفيذ مشاريع تصريف مياه الأمطار والسيول، فخلال الثماني سنوات الأخيرة مرت الإدارة بثلاث مراحل حيث كانت موجودة ضمن إدارة للإشراف على تنفيذ مشاريع تصريف مياه الأمطار والسيول ومشاريع الطرق، ومن ثم تم فصلها بعد ذلك في إدارتين أحدهما لمشاريع الطرق والأخرى للإشراف على تنفيذ مشاريع تصريف مياه الأمطار والسيول .
ومنذ ما يزيد على 5 أشهر قام امين محافظة جدة بإنشاء إدارة عامة للمياه ضمت تحت مظلتها مشاريع إدارة الإشراف على إنشاء شبكات تصريف مياه الأمطار والسيول وكذلك مشاريع صيانة الشبكات والإشراف على مشاريع بحيرة الصرف ومتابعتها ويتضمن نظام تصريف مياه الأمطار الحالي والذي تشرف عليه إدارة المياه، شبكات تصريف مياه الأمطار، والقنوات المفتوحة لتصريف مياه السيول، ومحطات الضخ، والمصبات

المصدر
http://www.al-madina.com/node/212423
الوسااااام غير متواجد حالياً  
قديم 05-01-2010, 07:52 PM   #17
الوسااااام
مقاطع فعال

 
رقـم العضويــة: 10514
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشـــاركـات: 910

افتراضي

عكاظ جمعت المتضررين بالمسؤولين
الضحايا : المطالب لم تتحقق .. الجهات : الكارثة أكبر من العمل
أدار الملتقى: منال الشريف، ليلى عوض، فاطمة آل عمرو




الحالة النفسية التي أضحى عليها سكان الأحياء المتضررة من السيول في جدة شرحها بالأمس الطب النفسي بأنها تتحول؛ تبدأ بالشعور بالصدمة لأسابيع ما تلبث أن تتحول إلى شعور بالغضب. ومن التقيناهم في «عكاظ» من أهالي ضحايا أمطار الثامن من ذي الحجة الماضي تحول ما تغص به حلوقهم إلى صوت عال بالمطالب، مستندين في ذلك على الإنصاف الحكومي الرامي إلى معالجة الأوضاع في أسرع وقت. ومن هنا نواجه اليوم تلك المطالب بالجهات ذات العلاقة ونقدمها وفق الاتي:
• «عكاظ»: هل لديكم أي استفسارات موجهة إلى الدفاع المدني أو وزارة الصحة، مراكز الأحياء أو الجمعيات الخيرية؟
ـــ قدمت الجمعيات الخيرية معونات، ولكن لا يزال سكان الحي متأثرين نفسيا من اثار السيول، وازدادت حالتنا سوءا بعد أن أصدرت المديرية العامة للدفاع المدني أوامرها لهدم منازلنا دون مراعاة الحالة النفسية التي يمر بها السكان، لماذا فعل الدفاع المدني ذلك؟
* ماجد العتيبي (من أهالي قويزة).
ـــ نتمنى من وزارة الصحة أن تجتاز منازلنا لتطمئن على صحة الأهالي والحالة النفسية التي يمرون بها، وأنا أنتقد بشدة الجمعيات الخيرية التي تقوم بالاتصال على أهالي الحي لتقديم المعونات في مقرها في الوقت الذي يحتاجون إلى من يقف بجوارهم، وأن يراعوا فعلا الظروف التي يعيشها المواطنون وخصوصا من يجد صعوبة في المواصلات. لماذا تم التعامل معنا بهذا الشكل؟
* جابر السلمي (من أهالي قويزة).
ـــ فواز الجهني: تعقيبي على تقصير جهات رسمية تجاه سكان جدة التي لم تضع أي إرشادات أو تنبيهات عن طريق الوسائل الإعلامية تحسبا لمخاطر مقبلة.
الطفلة أصيلة العتيبي التي فقدت عائلتها: أطالب بمنزل وسيارة والتعويض بأسرع وقت ممكن، وأطلب من الدفاع المدني البحث عن أشقائي المفقودين صايل وعلي وسعد والهنوف.
ـــ ماجد العتيبي: لي وجهة نظر مختلفة، فالأضرار لم تحصر إلى الآن في منزل «أصيلة» وضمنها أكثر من خمس عائلات تسكن في جوار منزلها لماذا؟

ـــ يجيب مدير الدفاع المدني في محافظة جدة العميد عبد الله الجداوي قائلا: جميع الجهات لم تكن منفصلة عن سكان الحي، وكانت كل جهة تؤدي دورها على أكمل وجه ممكن لصالح المتضررين، وثمة كثير من الانتقادات والشكاوى كانت موجهة فعلا للدفاع المدني وكل له وجهة نظر مختلفة، وفي مقابل ذلك أريد التنويه أن لجنة الحصر وقت حدوث الكارثة قامت بحصر الأضرار وفقا لما تنص عليه اللائحة، حيث حددت مدة الحصر بعشرة أيام، ولكن حجم الكارثة كان أكبر من أن تحصر في عشرة أيام، وقد تمت الموافقة من صاحب السمو الملكي محافظ محافظة جدة على أن تمدد عشرة أيام أخرى حتى أصبحت عشرين يوما، ولا ننسى أن لدى الدفاع المدني 90 لجنة و90 ضابطا جميعهم كانوا مكلفين بهذه المهمة، وكل ضابط يمثل لجنة واحدة، وثمة ضباط من خارج المحافظة كلفوا جميعا لمواجهة الكوارث، ومدير عام الدفاع المدني في اللحظات الأولى قام بتكليف 375 ضابطا من مناطق أخرى كي يستطيعوا إنجاز ماكلفوا به على أكمل وجه ممكن ولدعم موقف زملائهم في إدارة جدة. واللجنة أنهت أعمالها واستكملت أعمال الحصر حتى انتهت وأدخلت البيانات في الحاسب الالي. وفيما يتعلق بجوانب إزالة المباني أو هدمها كما يقال فإن الدفاع المدني لا علاقة له بمثل ذلك لا من قريب أو من بعيد.
لم نفرض على المواطن نوعية السكن وكانت المسألة اختيارية، مع العلم أن السكن قابل للتمديد، ولا علاقة للدفاع المدني بصرف الإعاشة على المواطنين وهي من الأمور المتعلقة بوزارة المالية ونحن مجرد جهة تسجل البيانات وبرمجتها في الحاسب الالي ونقوم بإرسالها إلى وزارة المالية وهي الجهة التي حددت صرف الإعاشة كل أسبوعين. وأريد التنويه أن هناك جوانب سلبية ظهرت إبان الأزمة منها البيانات غير الصحيحة والمغلوطة من أشخاص ليست لهم علاقة إطلاقا بالكارثة ويتقدمون إلينا بغرض الحصول على مبلغ من المال أو سكن.
• «عكاظ»: إلى متى سيظل سكان حي قويزة يسكنون في الشقق المفروشة؟
ـــ العميد الجداوي: إلى أن يتحسن وضع سكان الحي، فهناك لجان متخصصة تقدر الأضرار الموجودة، ونحن ننظر إلى البيئة المحيطة للسكن إن كانت صالحة أم لا ولا تقتصر نظرتنا على السكن من الداخل فقط.
ـــ يرد مدير الدفاع المدني في محافظة جدة: اللجنة المخصصة لحصر الأضرار لم تنتظر أحدا ليأتي، وإنما كانت الية عملها عبارة عن خريطة للمناطق المتضررة، مقسمة إلى مربعات، موزعة إلى مجموعات، لتقوم بالمرور على كل موقع سواء كان مسكنا أو متجرا أو مركبة، وقد يصادف أن بعض المواقع التي تمر عليها اللجان لا تجد أصحابها، ولكن بمجرد مراجعتهم لمقار اللجان التي كانت ضمن نطاق الأحياء المتضررة فإن الوقوف على الموقع يتم في حينه.
• ويطرح ماجد العتيبي سؤالا على الدفاع المدني: كيف تقومون بحصر الأضرار وأنتم تهدمون العمائر السكنية وتدعون بعد ذلك أن المباني تهدمت بفعل السيول؟
ـــ العميد الجداوي: إطلاقا لم نقم بمثل ذلك، والهدم ليس من مهمات الدفاع المدني، بل هو من مهمات جهات أخرى، وعلى من يدعي ذلك إثباته، وهناك إجراءات لا بد أن تستكمل فيما يتعلق بعدد الإصابات والوفيات والإجراءات الموجودة، وحصر عدد الوفيات لم يكن أمرا سهلا كما يعتقد البعض، فهناك أمور يجب أن نتحرى عنها، كون بعض ما يصلنا من بلاغات غير صحيحة ما اضطرنا لاتخاذ إجراءات عاجلة لتحري المصداقية.
ـــ مدير عام الشؤون الصحية في محافظة جدة الدكتور سامي باداود يجيب: الإجراءات التي يتم اتخاذها نتيجة أوضاع معينة، كتلك المشاكل التي تتعلق بالمعلومات غير الصحيحة أو تلك التي تتعلق بالخلافات الأسرية كصرف مبالغ التعويض، لهذا السبب هناك إجراءات يتم استحداثها، ما جعلنا نتحرى نحن أيضا، وطلب بعض الإضافات من الدفاع المدني، والمسؤولون حريصون كل الحرص على أن ننتهي منها بأسرع وقت ممكن، ولكن الظروف التي تواجهنا تضطرنا للاستعانة ببعض الترتيبات الإضافية.
• نحن نريد أن تصرف لنا التعويضات في أسرع وقت ممكن، فعمليات حصر المتضررين لها أكثر من شهر، ونأمل أن تتولى جهة أخرى غير الدفاع المدني، ومطالبي: تسريع لجان متخصصة لحصر الأضرار والتعويض، بالإضافة الى أننا لم نر من الشؤون الصحية أي جهود تذكر.
* صالح الزبالي.
ـــ وتدلي الدكتورة هالة الشاعر بدلوها: في الأسبوع الأول كنا مسؤولين عن حي قويزة، وقد تمت فعلا زيارة الموقع لإنقاذ سكان الحي ووجدنا رفضا شديدا من البعض، وأنا لا ألومهم على الإطلاق، فكنا نقوم بعملية التوزيع على المنازل وكان ذلك في البداية.
ـــ بينما يوضح مدير الدفاع المدني في جدة العميد عبد الله الجداوي: الدفاع المدني في الأزمات وفي الكوارث والطوارئ ليس جهازا فمفرده ، وإنما هناك مظلة كاملة تشمل كل القطاعات الحكومية وتعمل تحت مظلة المجلس الأعلى للدفاع المدني الذي يرأسه صاحب السمو الملكي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وكل جهة حكومية لها مهمات واختصاصات ضمن نطاق الكارثة تتولى مهماتها ودورها، أما فيما يتعلق بالإماكانات والدعم الموجود؛ ففي اليوم الأول وصل 475 ضابطا في جدة و مايقارب 2000 فرد من أفراد الدفاع المدني، وقد أنشأنا معسكرا في المطار القديم وما زال يعمل، وما زلنا نعمل إلى يومنا هذا سواء كان بسحب المياه من البحيرات المتجمعة أو البحث عن المفقودين أو إعادة الأوضاع إلى الأفضل، والدفاع المدني قام من خلال التنسيق مع وزارة المالية بدعم موقف الأمانة باستئجار أكثر من 600 معدة من مقاولين وأصحاب مؤسسات وشركات لتؤدي العمل على أكمل وجه ممكن، بالإضافة إلى وجود غرفة طوارئ تابعة للدفاع المدني موجودة إلى الآن لتقديم الخدمة للمواطن.
وقال العميد عبد الله الجداوي موجها حديثه للمواطن صالح الزبالي: رجال الدفاع المدني ومنسوبوه هم جزء من النسيج الاجتماعي لهذا المجتمع، ولا يمكن أن نتعمد إطلاقا الإساءة لأي مواطن بل نتفاعل مع آلامه ونقدر ظروفه ونسخر كل وقتنا وطاقاتنا لخدمته.
• «عكاظ»: ما هو الدعم الذي قدمته وزارة الصحة للمتضررين في الأزمة؟
ـــ يجيب الدكتور باداود: كان في حي قويزة ثلاث نقاط لتقديم الخدمات وهي؛ مركز صحي قويزة، ومركز طبي آخر بإشراف جمعية زمزم ووزارة الصحة، وفي نفس الموقع توجد أربع فرق إسعافية خاصة بالهلال الأحمر، ويوجد أيضا مستودع طبي متنقل موجود بجانب جمعية زمزم يحتوي على جميع أنواع الأدوية ونقوم بتوزيعها على العيادات الصحية والجمعيات الخيرية والجمعيات الخاصة بالهلال الأحمر، وللزملاء في جمعية الطب النفسي أيضا.
إضافة إلى أن هناك بعض المواقع التي لم تكن مهيأة على الإطلاق لتقديم الخدمة واضطررنا بالفعل إلى وضع مخيم، ولا ننسى أن أول عشرة أيام من الكارثة كان الوضع في تلك المنطقة غير آمن بالإضافة إلى التوجيهات من الدفاع المدني باحتمالية هطول أمطار في أي وقت وحدوث سيول أخرى، وبالتالي كنا نبحث عن المكان المناسب في تلك المواقع من أجل تقديم الخدمة، كما أن لدينا عشر فرق متحركة داخل الأحياء المتضررة وفي آخر (شارع جاك) الكائن بالقرب من مسجد الصواعد، وقد لا تكون هذه الخدمات كافية للمتضررين حينها فحجم المشكلة كبير وحاولنا بقدر الإمكان توفير أكبر قدر من النقاط داخل الأحياء المتضررة.

الوسااااام غير متواجد حالياً  
قديم 05-01-2010, 08:12 PM   #18
alzuhary
مشرف
 
الصورة الرمزية alzuhary
 
رقـم العضويــة: 6668
تاريخ التسجيل: Nov 2007
المشـــاركـات: 5,769

افتراضي

فاحت روائح الفساد .. عليهم من الله ما يستحقون

ولكن هل ستكون هذه بداية للتدقيق مع كافة القطاعات وفي جميع المناطق وبإستمرار

أم أنه في بلاد لابد من كارثه لكي ندقق ونحاسب !!

___________________________


alzuhary غير متواجد حالياً  
قديم 05-01-2010, 11:54 PM   #19
جمرة غضا
التميمية
المراقب العام
 
الصورة الرمزية جمرة غضا
 
رقـم العضويــة: 715
تاريخ التسجيل: Aug 2007
مــكان الإقامـة: محفر تمر سكري
المشـــاركـات: 40,561
Twitter

افتراضي

تطورات كارثة جدة :القبض على مالك القنوات الفضائية ومدير الصرف السابق والتحقيق معهما

جدة- الوئام:
ألقت الجهات الأمنية بمدينة جدة القبض على رجل أعمال يملك فضائيتين مشهورتين عقب تورطه في كارثة سيول جدة.
وتقول مصادر الوئام أن الجهات المختصة فتحت التحقيق معه بعد توفر أدلة تؤكد تورطه في الكارثة وأنه ساهم في بيع مخططات وحصل على تراخيص البيع بطرق غير شرعية, وأهدى لابنه سيارة من نوع (بورش ) بعد إتمامه صفقة بيع لمخطط غير مشروع .

وأفادت المصادر إلى أن التحقيق الذي بدأ معه اليوم بشكل رسمي مازال متواصلا .

الجدير بالذكر أن لجنة تقصي الحقائق والتي أمر بها خادم الحرمين الشريفين اوقفت مايقارب من الأربعين شخصية ساهمت بشكل مباشر في كارثة جدة , ولايزال التحقيق معهم وجاري البحث عن آخرين .

من جانب أكد مصدر خاص للوئام أن رئيس أحد الأندية الرياضية والذي يعمل في الأمانة تورط في قضية بيع غير مشروعة لأحد المخططات وأن الجهة التي تحقق معه ليست من قبل لجنة تقصي الحقائق المكونة من الملك , وإنما جهة أخرى ثبت لها تورطه في قضية قبل عدة أشهر .





لجنة تقصي الحقائق تعيد قضية مدير الصرف السابق للواجهة واستقالات كتاب العدل تثير الشكوك

جدة : الوئام
كشفت مصادر مطلعة للوئام عن تفاصيل جديدة في تطورات " كارثة جدة " وأعمال لجنة تقصي الحقائق المشكلة بموجب أمر خادم الحرمين الشريفين حفظه الله ، حيث تأكد استمرار إيقاف أحد رؤساء الأندية الرياضية على ذمة التحقيق ، منذ استدعائه للتحقيق قبل عدة أيام .
بينما أعادت تطورات جديدة في تحقيقات اللجنة قضية أحد مديري الصرف الصحي السابقين للواجهة من جديد ، بعد أن صدر بحقه حكم شرعي من قبل هيئة التحقيق والإدعاء العام قبل سنوات وشمله عفو ملكي كريم حينها ، إلا أن التطورات الأخيرة جعلت السلطات تلقي القبض عليه فور وصوله من الخارج قبل ثلاثة أيام ، وإعادة التحقيق معه .
لجنة تقصي الحقائق التي يرأسها خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة ، قامت بالتحقيق مع عدد كبير من الأشخاص أصحاب العلاقة في قضايا المخططات ومن بينهم شخصيات مرموقة ، وذات حضور في النشاطات الرياضية والثقافية ، مما يؤكد بأن ملف الفساد لايقتصر على أمانة جدة وحدها .
وكشفت المصادر بأن عدد من المستثمرين في المخططات الغير نظامية ، تبرأوا من مسؤوليتها وألقوا بالتهم على رجال أعمال نافذين ، ووكلاء لهم ، مؤكدين بأنهم اشتروا مخططات جاهزة بصكوك شرعية .
إلى ذلك علمت الوئام بأن عدد من كتاب العدل قاموا بتقديم استقالاتهم بشكل لافت ، مما فسره البعض بأن له علاقة بالأحداث ، خاصة وأن عدد من المخططات التي دمرتها السيول تم استخراج صكوك شرعية لها رغم عدم مطابقتها للشروط .
وفي شأن ذي صلة ، يتوقع أن تكشف الأيام المقبلة عن قضية مشابهة في شرق العاصمة الرياض ، تدور حول شرعية بعض الصكوك ونظاميتها ، وهو مالم يتسنى لـ الوئام الحصول على تأكيدات بشأنه
http://www.alweeam.com/news/news.php...n=show&id=7674

___________________________

التميمية تويتر


للتواصل مع ادارة المقاطعة


جمرة غضا غير متواجد حالياً  
قديم 06-01-2010, 10:17 PM   #20
الوسااااام
مقاطع فعال

 
رقـم العضويــة: 10514
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشـــاركـات: 910

افتراضي

حسبنا الله ونعم الوكيل

كل يوم نشوف شي جديد
وهناك اشياء لم تذكر
ولا استطيع ذكرها لان المصدر من مصدر آخر
ربما تكون الاقاويل صادقة وربما تكون كاذبة
الوسااااام غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:13 PM.