العودة   منتدى مقاطعة > مجتمع مقاطعة التفاعلي > مناقشات المستهلك > صاحب مقترح مدينة المستقبل (العمودي) طرحت الفكرة على الشورى

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-11-2008, 01:13 PM   #1
جمرة غضا
التميمية
المراقب العام
 
الصورة الرمزية جمرة غضا
 
رقـم العضويــة: 715
تاريخ التسجيل: Aug 2007
مــكان الإقامـة: محفر تمر سكري
المشـــاركـات: 40,561
Twitter

افتراضي صاحب مقترح مدينة المستقبل (العمودي) طرحت الفكرة على الشورى

صاحب مقترح (مدينة المستقبل).... المصرفي عبدالله العمودي لـ«الجزيرة»: طرحت على الشورى فكرة مشروع سكني يهدف لخدمة 100 ألف أسرة سعودية




حوار - ماجدة السويِّح
كشف المصرفي عبدالله العمودي عن مقترح لمشروع سكني يهدف لخدمة 100 ألف أسرة في المملكة ويعالج المقترح بحسب العمودي الخلل الكبير في ارتفاع أسعار العقار في السوق السعودي، وقال العمودي لقد تم رفعه لمجلس الشورى.
وأبدى العمودي استياءه من عدم تعاون رجال الأعمال في خدمة شريحة كبيرة من المواطنين من خلال هذا المشروع مبررا ذلك بأن الغالبية العظمى حاربت الفكرة لأنها ستؤدي إلى تراجع أسعار عقاراتهم إن نفذت على أرض الواقع، وبحسب المقترح فإن تكلفة المشروع تقريبا تقدر بحوالي 15 مليار ريال.
(الجزيرة) أجرت حواراً مع المصرفي عبدالله العمودي حول هذا المشروع المستقبلي، والفوائد التي ستعود على المواطن في حال الموافقة عليه، وفيما يلي نص الحوار:
* حدثنا عن بداية الفكرة؟ وكم استغرقت لتتحول إلى مقترح إلى مجلس الشورى؟
- بداية الفكرة كانت بعد تقاعدي عن العمل المصرفي، حيث كنت أرى من خلال عملي السابق حاجة الناس إلى المسكن وذلك من واقع لجوئهم للاقتراض من المصارف التي بدورها تسن أنظمة قاسية ناهيك عن مستوى الفوائد الكبيرة الذي تضعه ولا يخفى على الجميع الارتفاع الكبير في الأسعار، فالجميع شعر بالمعاناة من مشكلة السكن وأسعاره الجنونية غير المبررة أصلا، الأمر الذي فاقم المشكلة بخاصة أمام الشريحة الأكبر من الشباب خريجي الجامعات وذوي الدخل المحدود التي أرهقها الإيجار وسوء المسكن.
المسكن الميسر
* ما اسم المشروع؟ وما الهدف منه؟ وما أبرز تفاصيله؟
- اسم المشروع (مدينة المستقبل) ويهدف إلى توفير سكن بسعر معقول جدا يتوافق مع تطلعات ذوي الدخل المحدود، ويتفق مع طموح ورغبات غالبية الشباب حديثي التخرج، بخاصةً أن الغالبية العظمى منهم تقريبا تعاني من هاجس السكن، وتتركز تفاصيله في إنشاء المشروع على أرض من الدولة أو تمنح بقيمة رمزية، مساحتها 5 كيلو مترات ? 5 كيلو مترات بإجمالي خمسة وعشرين مليون متر مربع تكون بين مدينة جدة ومكة المكرمة، وهي الأقرب للكثافة السكانية ولأن هناك مساحات شاسعة وغير مستغلة، كما اقترحت أن تكون قريبة من منطقة (الشعيبة) لتخدم أكبر شريحة من المواطنين وليضفي عليها البحر جمالا قياسيا والمسافة تكون بين هذا الموقع المقترح 60 كيلو من جدة و70 كيلو من مكة المكرمة، أو تكون الأرض شمال جدة بما يقارب 100 كيلو متر لتخدم جدة والمناطق التي تحدها شمالا وشرقا.
سهولة إيجاد البنية التحتية
* ما سبب اختيارك أرض المشروع على بعد 70 كيلو متر على الرغم من نقص الخدمات كلما بعدنا عن مدينة جدة؟
- فكرة المشروع تأسيس مدينة جديدة، وفي مرحلة التأسيس يسهل إيجاد بنية تحتية وكل الاحتياجات ستكون موجودة، فضلاً عن وجود الأرض غير المستثمرة أصلا، ولا أعني أن المشروع فقط لمدينة جدة، وإنما اقتراحي بالمكان ليخدم مدينتي مكة المكرمة ومدينة جدة للكثافة السكانية فيهما وعشوائية بعض أحيائهما.
وبالإمكان تطبيق هذا المقترح على كل مناطق المملكة ومحافظاتها، بخاصة المناطق المصابة بتخمة ارتفاع الأسعار التي تعطل طموحات الكثير من المواطنين فبالتالي من الضروري البحث لإيجاد بديل حلا لهذه الإشكالية لذا فإن فكرة تأسيس مدن سكنية جديدة ستمحو الخلل والعشوائية الموجود في كثير من مدن المملكة.
(15) مليارا لحل أزمة السكن
* كم تبلغ القيمة الإنشائية للمشروع وتفاصيل المساحة السكنية؟
- إجمالي المشروع سيكون تقريبا في حدود (خمسة عشر مليار ريال)، حيث افترضت أن متوسط عدد أفراد الأسرة تقريبا (6) أفراد والمساحة المقترحة كبناء لهذه العائلة مساحة دور أرضي (100 م) تقريبا ودور ثاني (100 م) وملحق (50 م) لتكون المساحة السكنية الإنشائية 250م ومساحة الأرض لكل عائلة 200 - 250م مربع وإجمالي. وكما ذكرت أن المساحة المقترحة هي 25 مليون متر مربع ونستثني منها تطوير 25% ما يقارب 6.250.000م فتكون المساحة المتبقية للاستخدام تقريبا هي 18.750.000م وهي تعادل تقريبا 100.000 مساحة سكنية (نظام فلل) بحيث يتحقق لنا سكن لعدد 600.000 فرد أي ما يمثل (100.000) أسرة.
قيمة الوحدة ومدة التسديد
* ما الآلية المقترحة لتقسيط الوحدات على المواطنين؟
- متوسط مساحة الوحدة بين (100 - 150 متر) أما قيمتها فتتراوح بين (100 - 200 ألف ريال) بمتوسط سعر متر التسليم بين 700 ريال إلى 1000 ريال. حيث يتم تقسيط الوحدات على المواطنين خلال 20 سنة، بقسط شهري بين (500 - 600 ريال) وهو قسط زهيد، لكنه في المقابل يمثل شيئا كبيرا لذوي الدخول المنخفضة.
رأس مال المشروع
* ما المقترح الذي قدمته فيما يخص رأس مال المشروع؟
- قدمت عدة اقتراحات أرى أنها تسهم في تكوين رأس المال، الاقتراح الأول يتمثل في تأسيس المشروع تحت مظلة شركة مساهمة بعد إعداد الدراسات المالية والاستشارية، بحيث يكون مشروعا استثماريا ذا جدوى اقتصادية، ويراعي في الدراسة إمكانيات المواطنين وهم الشريحة الأقل دخولاً بأن يكون العقار إيجارا منتهيا بالتمليك ويتبناه القطاع المصرفي ورجال الأعمال كمؤسسين واكتتاب للعامة.
والاقتراح الثاني بأن يتأسس هذا المشروع كفترات زمنية ويعتمد على قدر دخول هذه الشريحة التي ستسكن هذا المشروع بحيث يتم سداد 25% من القيمة المقترحة كدفعة أولى، كما يتم سداد الأصل على جدول زمني بمقابل يكون عبر المصارف بفوائد منخفضة جدا أو جهات تمويلية غير البنوك.
كما اقترحت أن تراعى ظروف هذه الشريحة بحيث تقوم التأمينات الاجتماعية وبما لديها من سيولة ضخمة بتبني هذا المشروع، ومن ثم إعادة بيعه بالآجل لفترات طويلة، وهي الأقرب للمعلومات الوثائقية للمستثمرين بخاصة أن هذه الشريحة تكون ذات دخول منخفضة.
أيضا يمكن تسليم أراضي المشروع للمستحقين بضوابط، بحيث يلتزم من سينفذ هذا المشروع بآلية البناء الموحد وضوابط أخرى تلزمه إما بالبناء أو التنازل ويقيد هذا بفترة زمنية وبضوابط محددة.
كما يمكن تضامن الشركات والبنوك ورجال الأعمال في الإنشاء وإعادة التأجير ضمن إشراف رقابي مالي، أو طرح هذا المشروع لمناقصة عالمية بشروط ميسرة ولفترات زمنية كبيرة تراعي فيها جدولة الإيجار المنتهي بالتمليك خلال (20) سنة.
وأرى أن تكون هناك جمعية تشرف على المشروع، تستثمر بعض المساحات في إنشاء فنادق أو شقق مفروشة، أو شركات نقل وإنشاء أسواق، أو أية مشاريع استثمارية، بحيث يكون عائدها للمشروع انطلاقا من مبدأ التكافل ولتحقيق عائد يفيد استمرارية المشروع ومن ثم بناء مدن أخرى.
المقترح بين يدي الشورى
* متى تم رفع المقترح لمجلس الشورى؟ وهل تم الرد عليك؟
- الموضوع رفع لمجلس الشورى عبر (البريد الإلكتروني) منذ ما يقارب الشهر، وتم التأكيد باستلامهم له، ولكن لا أعلم ماذا تم فيه، وقد كنت أتوقع أن يتصلوا بي في هذا الخصوص.
المشروع والدعم المالي
* هل تلقيتم أية مبادرات أو تعاون من قبل رجال الأعمال في دعم هذا المقترح؟ وهل عرضت الأمر على عدد منهم للمشاركة فيه حال الموافقة عليه؟
- المؤسف أنني لم أجد أي تعاون من رجال الأعمال رغم عرضي للموضوع على بعضهم، والبعض منهم أخذ الموضوع كفكرة تجارية بحتة، بحيث تطبق كنوع من استثماراته الخاصة، فالغالبية العظمى حاربت الفكرة لأنها ستؤدي إلى تراجع أسعار عقاراتهم إن نفذت على أرض الواقع، والبعض أثنى على الفكرة ولكنهم حرصوا على ألا تكون واقعا.
العمر الافتراضي للتصميم
* من أين استمد العمودي تصميم المشروع؟
- التصميم دارج في كثير من البلاد الأوروبية وأستراليا، وبالنسبة للتصاميم فهي كثيرة ومتنوعة ويراعى فيها دوما طبيعة المناخ وطبيعة الأجواء ودرجات التحمل.
وليست الفكرة في شكل التصميم وإنما في إيجاد مساكن جاهزة وبأسعار معقولة وبأشكال جمالية تنافس المتعارف عليها لدينا، تكون بيوتها على نمط واحد أو كل حي يكون بنمط معين.
* ما مدى مناسبة هذا التصميم للبيئة السعودية؟
- حسب تقديري أن العمر الافتراضي لهذه المباني يصل إلى خمسين سنة، وتوجد مباني نفذتها شركة (أرامكو السعودية) منذ عشرات السنين وما زالت قائمة، وعند التنفيذ ستكون هنالك شروط وضوابط لصناعة هذا المنتج، بحيث يكون عمره الافتراضي إلى سنوات أكثر وأكثر، ويتفق مع متطلباتنا المناخية وفي عالم الصناعة لا يوجد هنالك مستحيل.
انخفاض الأسعار يزيد من مقومات النجاح
* ما هي توقعاتكم بشأن نجاح المشروع بخاصة بعد انخفاض أسعار مواد البناء جراء الأزمة المالية العالمية؟
- أي انخفاض في الأسعار سيكون إيجابيا للمشروع، لأن مقومات البناء ستكون في نفس المقترح وبالتالي السعر يكون أقل من المتوقع، والحمد لله مقومات هذا المقترح أو غالبيته من أصل مواد بترولية.
* كلمة أخيرة تود إضافتها؟
- أشكر صحيفة (الجزيرة) التي اهتمت بإبراز الموضوع، فهي دوما صدى المواطن وستظل هكذا بفضل من الله، وأعتقد أن نتائج هذا المشروع ستكون إيجابية تنعكس على الفرد والعائلة والمجتمع بكامله، وثقتي كبيرة في ولاة الأمر الذين سيدعمون أي مقترح فيه المصلحة العامة.
http://www.al-jazirah.com/1246957/textonly/ec37d.htm
فيه موضوع سابق هنا عن اقتراحه

___________________________

التميمية تويتر


للتواصل مع ادارة المقاطعة


جمرة غضا غير متواجد حالياً  
قديم 11-11-2008, 01:50 PM   #2
بنت المدينة
مشرف
 
الصورة الرمزية بنت المدينة
 
رقـم العضويــة: 6506
تاريخ التسجيل: Oct 2007
المشـــاركـات: 1,578

افتراضي

اكيد ماراح يلقى القبول لانه للاسف المشروع يخدم المواطن.
بنت المدينة غير متواجد حالياً  
قديم 11-11-2008, 02:05 PM   #3
abuhisham
الإدارة

 
رقـم العضويــة: 94
تاريخ التسجيل: Aug 2007
مــكان الإقامـة: جده, السعودية
المشـــاركـات: 17,549
Twitter

افتراضي

اقتباس:
فالغالبية العظمى حاربت الفكرة لأنها ستؤدي إلى تراجع أسعار عقاراتهم إن نفذت على أرض الواقع، والبعض أثنى على الفكرة ولكنهم حرصوا على ألا تكون واقعا.

تماما ما إعتدناه من وطنية رجال اعمالنا و حبهم للخير للمواطنين.
abuhisham غير متواجد حالياً  
قديم 11-11-2008, 04:03 PM   #4
أبوخالد
مقاطع متميز
 
الصورة الرمزية أبوخالد
 
رقـم العضويــة: 9025
تاريخ التسجيل: Aug 2008
مــكان الإقامـة: نجد
المشـــاركـات: 2,405

افتراضي

صراحة زماننا غريب غرابة ياقدع !
أي نوع من الفساد هذا ؟!!!

في برااان ومانلقى سكن !
ترابنا أكثر من الماء والهواء، والفضاء أكثر من المعمور !
ومع ذلك "وبجهود التجار معدومي الضمير والإحساس وعباد
الدرهم والدينار" أصبح امتلاك سكن حلمآ يستحيل تحقيقه عند
الكثير منا !! حسبنا الله ونعم الوكيل.

جزاه الله خير صاحب فكرة المشروع وجعلها في ميزان حسناته.

___________________________

ماطار" سعر" وارتفع <=> إلا كــمــا طـار وقع

بإذن الله

من المُسَلَمات...أن زمام الأسعار بيد المستهلك لا التاجر ! من هنا تكون البداية.

اللهم ول علينا خيارنا
واكفنا شر الفتن ماظهر منها وما بطن.
أبوخالد غير متواجد حالياً  
قديم 11-11-2008, 09:42 PM   #5
مقاطعهم&حارقهم
مشرف
 
الصورة الرمزية مقاطعهم&حارقهم
 
رقـم العضويــة: 5800
تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشـــاركـات: 5,647

افتراضي

فكرة ممتازة ولكن هل سترى النور ؟؟

واتمنى ابعادها عن التجار لأنها ستتحول الى اعباء اخرى على المواطن المسكين لو تم ذلك

بمعنى ان تتبناها الدولة او احدى مؤسساتها كالتامينات الاجتماعية او المؤسسة العامة للتقاعد

___________________________



واذا غلا شيء علي تركته *** فيكون ارخص ما يكون اذا غلا




للتواصل مع إدارة المقاطعة راسلنا على الإيميل:


مقاطعهم&حارقهم غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:37 PM.